البيتكوين والعملات الافتراضية… هل تصبح مصدر دخل ووسيلة ادخار للبنانيين؟

أخبار بارزة, ترجمة هنا لبنان 15 تشرين الثانى, 2022

يحاول لبنان بطريقة ما أن يتنفس الصعداء في ظل واحدة من أكبر الأزمات الاقتصادية والاجتماعية التي ضربت البلاد رافقها تضخم مفرط متسارع منذ عام 2019، في حين يعتبر الاستثمار بالعملات الرقمية الافتراضية، مثل Bitcoin (BTC) على وجه الخصوص، إضافة إلى “Tether’s USDT”، واحدة من الحلول للمشكلات النقدية في البلاد.

لبنان ، لم يعد “إلدورادو”

فقد شهدت بيروت التي كانت تسمى في وقت من الأوقات “باريس الشرق الأوسط”، عصر ازدهار خاصة بعد الحرب العالمية الثانية، وبقيت تتمتع بسمعة عالمية بسبب نظامها الضريبي والنقدي وقانون السرية المصرفية، قبل اتساع العجز في الميزانية الذي أدى إلى تدهور الوضع تدريجياً حتى عام 2010، وصولاً إلى آخر خضة اقتصادية في أوائل عام 2020، والتي تبعها بعد بضعة أشهر الانفجار الذي هز مرفأ بيروت في الرابع من آب.

ويعاني لبنان من تضخم مفرط في ظل انهيار قيمة العملة الوطنية التي لطالما كانت مدعومة بعملات ورقية أخرى منذ إنشائها، وبالفعل، تم تثبيت سعر الليرة على 1500 مقابل الدولار الواحد لمدة 25 سنة، قبل الأزمة الاخيرة التي تسببت بانهيار الليرة وأصبح سعر الصرف الحالي في السوق السوداء 40 ألف ليرة للدولار الواحد.

مصدر دخل ووسيلة ادخار

وفي ظل الصعوبات المالية، يعتبر اللبنانيون العملات المشفرة “ضرورة”، تسهم بتخزين وتحويل الأموال بشكل مستقل عن نظامهم المصرفي.

وفي هذا الشأن ظهرت مبادرات محلية، لا سيما لناحية إطلاق عمليات تعدين عملة بيتكوين، بالاعتماد على المحطات الكهرومائية على نهر الليطاني، في حين يعد التعدين أحد المشاريع القليلة التي يمكن أن توفر دخلاً بالدولار وليس بالعملة المحلية.

ويملك العديد من المواطنين محافظ مشفرة، في وقت ظهرت فيه مجموعات على”تلغرام” تدعو اللبنانيين الراغبين باستبدال عملاتهم المشفرة بالدولار، وهي عملية بسيطة، تتم بعد الاتفاق على المبلغ المراد استبداله، بعدها يلتقي الطرفان فعليًا لإتمام الصفقة.

وعلى الرغم من حظر لبنان استخدام العملات المشفرة في عمليات البيع والشراء، إلا أن العديد من الشركات تقبل بالعملات الرقمية بدلاً من الورقية في صفقاتها.

وتعد المحاولات الفردية لاعتماد “بيتكوين” في لبنان مثالاً آخر على محاولات شهدتها بلدان انهارت قيمة عملتها بشكل متسارع وكبير، ومما لا شك فيه أن العملة الافتراضية ستدخل بقوة إلى السوق السوداء البعيدة عن رقابة السلطات، لتزاحم العملات الورقية التي تتعرض لخضات وانهيارات.

المصدر: journalducoin.com

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar