رسائل أميركية إلى طهران عبر باكستان… وتحذيرات من استئناف الحرب

تتواصل التحرّكات الدبلوماسية بين طهران وواشنطن عبر وساطات إقليمية، مع دخول باكستان على خط التهدئة، في وقتٍ تتبادل فيه إيران والولايات المتحدة الرسائل السياسيّة والأمنيذة وسط تحذيرات مُتبادلة من العودة إلى التصعيد العسكري.
ففي الوقت الذي تُكثّف فيه إسلام آباد جهودها الدبلوماسية للمساعدة على التوسط بين إيران وأميركا، غادر قائد الجيش الباكستاني عاصم منير طهران، اليوم السبت، بعد اجتماعه الثاني مع وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، وفق التلفزيون الإيراني الرسمي.
فيما نقلت وكالة “فارس” عن منير قوله إنّ “مسار المفاوضات يتقدّم بشكل جيد”.
كما التقى اليوم الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، فضلًا عن كبير المفاوضين الإيرانيين ورئيس البرلمان محمد باقر قاليباف، في طهران.
من جانبه، أبلغ قاليباف منير، خلال اجتماعهما، بأنّ بلاده “لن تتنازل عن حقوقها”.
كذلك، أضاف أنّ القوات المسلحة الإيرانية أعادت بناء قدراتها خلال وقف إطلاق النار، وأنّه إذا “استأنفت الولايات المتحدة الحرب”، فإنّ العواقب ستكون “أكثر دمارًا”.
وفي هذا السياق، أفادت المعلومات بأنّ قائد الجيش الباكستاني عاصم منير نقل رسائل أميركية إلى طهران تحمل تهديدًا باستئناف الحرب، فيما تتضمّن حلّ القضايا الخلافية لاحقًا إذا وافقت طهران على اتفاق.
في المقابل، تحذّر الرسائل من عواقب سلبية إذا رفضت إيران الاتفاق.
يأتي ذلك فيما أوضح مصدر إيراني رفيع لـ”العربية/الحدث” أنّ “ما تطرحه طهران حتى الآن غير مقبول لدى أميركا”.
كما أضاف المصدر، في وقت سابق اليوم، أنّ “ما تريده إيران هو الاتفاق على بيان مبادئ يُحدد كيف ستنتهي الحرب”.
إلى ذلك، أكد أن بلاده “ستتفاوض على القضايا الخلافيّة باستثناء ملف الصواريخ الباليستية”.
وختم مُشدّدًا على أنّ “طهران تريد آليةً واضحةً بشأن كيفيّة التفاوض على القضايا الخلافية”.
جاءت تلك التصريحات بعدما جدّدت المتحدثة باسم البيت الأبيض آنا كيلي التأكيد أنّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب “أوضح خطوطه الحمراء بشكلٍ لا لبس فيه”. وقالت: “لا يمكن لطهران أبدًا أن تمتلك سلاحًا نوويًا، ولا يمكنها الاحتفاظ باليورانيوم عالي التخصيب”.
مواضيع ذات صلة :
باكستان تعلن التوصل إلى اتفاق سلام أميركي – إيراني يشمل لبنان | قائد الجيش يلتقي نظيره الباكستاني.. اتّفاق على تعزيز التعاون العسكري | وزير خارجية باكستان سيبحث ملف إيران مع روبيو في واشنطن |




