تصعيد إسرائيلي واسع في الجنوب: إنذارات إخلاء وغارات مكثفة

يشهد الجنوب اللبناني تصعيداً إسرائيلياً واسعاً، بدأ بإنذارات عاجلة وجّهها المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي إلى سكان عدد من بلدات النبطية وجزين، وترافق ذلك مع سلسلة غارات جوية وقصف مدفعي استهدفت مناطق عدة في الجنوب، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى، وسط تحليق مكثّف للمسيّرات فوق بيروت والضاحية الجنوبية.
وفي جديد التطورات الميدانية، أصدر الجيش الإسرائيلي إنذارًا عاجلًا إلى سكان منطقة المعشوق والعباسية في صور، داعيًا إلى الإخلاء الفوري تمهيدًا لاستهداف منشآت تابعة لـ”حزب الله”.
وفي السياق، شنّ الطيران الحربي الإسرائيلي غارة على مخيم الرشيدية في قضاء صور، تزامنًا مع غارة استهدفت المبنى المهدد في برج الشمالي، أعقبتها غارة ثانية على البلدة نفسها. كما استهدفت غارتان إسرائيليتان مدينة النبطية، إضافة إلى غارة على بلدة صديقين في قضاء صور جنوبي لبنان.
في المقابل، أعلنت الجبهة الداخلية الإسرائيلية إطلاق صفارات الإنذار في زرعيت بالجليل الغربي بعد رصد مسيّرة انطلقت من لبنان، فيما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن “حزب الله” أطلق منذ ساعات الصباح نحو 30 مسيّرة باتجاه بلدات في الجليل الأعلى.
كما سُجّل انفجار صاروخ اعتراضي إسرائيلي في أجواء منطقة إصبع الجليل، وسط استمرار التوتر والتحليق المكثف للطيران الحربي والمسيّر فوق مناطق الجنوب.
وكان قد نفذ الجيش الإسرائيلي حزاماً نارياً من الغارات بين كفرا وحاريص وزبقين.
وشنّ الطيران الإسرائيلي غارات استهدفت بلدات القليلة وصديقين والمنصوري ويحمر الشقيف وزوطر الشرقية وحاروف والقطراني.
كما طال القصف المدفعي بلدتي ياطر في قضاء بنت جبيل والحنية في قضاء صور، وتعرضت بلدات المنصوري، القليلة والحنية جنوب صور، لغارات وقصف فسفوري.
ومنذ الصباح، نفذت مسيرات إسرائيلية 3 غارات مستهدفة سيارة على أوتوستراد كفررمان -الجرمق، وسيارة على طريق الجرمق -الخردلي، ودراجة نارية على أوتوستراد كفررمان -الجرمق قرب أوتيل يوزرسيف، وأفيد عن مقتل 3 مواطنين بهذه الاستهدافات.
وشن الطيران الحربي والمسير، سلسلة من الغارات طاولت قرى المنصوري، تبنين، الشهابية، أرزون، قبريخا، طورا، صريفا والحنية والدوير وكفر رمان، استهدفت أحياء ومباني سكنية وبنى تحتية وطرقات وشبكات كهرباء موقعة عدداً من الإصابات. فيما نفذت مسيرة إسرائيلية غارة على منطقة الجبل الأحمر في بلدة حاروف، وأفيد عن وقوع إصابة، بالتزامن تتعرض بلدتي كفرتبنيت والنبطية الفوقا لقصف مدفعي متقطع. كما شنت مسيرة أخرى غارةً استهدفت بلدة الشهابية في قضاء صور، ما أدى إلى وقوع إصابات.
هذا ويسجل منذ الصباح الباكر تحليق مكثّف للمسيّرات الإسرائيلية فوق الضاحية وبيروت على علو منخفض.
وكان قد وجه المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي صباح اليوم إنذاراً عاجلاً إلى سكان لبنان المتواجدين في البلدات والقرى التالية: النبطية التحتا، اللويزة (جزين)، سجد (جزين)، عين قانا، حاروف، زبدين (النبطية)، کفر رمان، الدوير، عدشيت الشقيف، ميدون. وكتب عبر حسابه على “إكس”: في ضوء قيام حزب الله الإرهابي بخرق اتفاق وقف إطلاق النار يضطر جيش الدفاع للعمل ضده بقوة. جيش الدفاع لا ينوي المساس بكم. حرصًا على سلامتكم، عليكم إخلاء منازلكم فوراً والابتعاد عن القرى والبلدات لمسافة لا تقل عن 1000 متر إلى أراضٍ مفتوحة. كل من يتواجد بالقرب من عناصر حزب الله ومنشآته ووسائله القتالية، يعرّض حياته للخطر!”
كما وجه الجيش الإسرائيلي إنذاراً عاجلاً إلى سكان مدينة صور والمخيمات المحيطة بها، معلناً أنه سيعمل “بقوة خلال الساعات المقبلة” ضد ما وصفها بالبنى التحتية التابعة لحزب الله، على خلفية اتهامه الحزب بخرق وقف إطلاق النار.
ودعا الجيش الإسرائيلي السكان الذين ستُحدد مبانيهم باللون الأحمر على الخرائط التي قال إنه سينشرها لاحقاً، إلى الإخلاء الفوري حفاظاً على سلامتهم، محذراً من التواجد قرب عناصر الحزب أو منشآته ووسائله القتالية.
وأعلن الجيش الإسرائيلي أنّه رصد سقوط مسيّرة قرب قواته العاملة في جنوب لبنان، من دون تسجيل أي إصابات.
وفي سياق متصل، أعادت فرق وزارة الأشغال العامة والنقل فتح الطريق الرئيسية الممتدة بين طريق عام البازورية – برج الشمالي (منطقة السهل) بشكل كامل، بعد تعرّض المحور للاستهداف ما أدّى إلى انقطاعه بالكامل أمام حركة المرور.
مواضيع ذات صلة :
خط ساخن عسكري مرتقب بين الجيشين الإسرائيلي واللبناني؟ | نقابات العمال في صيدا والجنوب: نتعرض لضغط لا يُحتمل | جولة واشنطن الخامسة: جدل حول آليّة الانسحاب الإسرائيلي من الجنوب اللبناني |




