عبدو سعادة لـ”هنا لبنان”: تأخير صدور تسعيرة المولدات يعرقل عمل القطاع

اعتبر رئيس تجمع أصحاب المولدات الخاصة في لبنان، عبدو سعادة، أنّ تأخير وزارة الطاقة في إصدار جدول تسعيرة المولدات الشهرية ينعكس سلباً على عمل أصحاب المولدات وعلى المشتركين، مشيراً إلى أنه سابقًا كانت تصدر التسعيرة عادة في 27 أو 28 من كل شهر، فيما باتت تصدرها في الثاني أو الثالث من الشهر التالي.
وأوضح سعادة في حديث لـ”هنا لبنان” أنّ أصحاب المولدات يحتاجون إلى يومين على الأقل لإعداد الفواتير وتوزيعها على المشتركين، ما يؤدي إلى تأخير التحصيل في وقت يكون المواطنون قد أنفقوا معظم أموالهم مع بداية الشهر، الأمر الذي يعرقل سير العمل.
وأشار إلى أنّ انخفاض أسعار المازوت لا ينعكس مباشرة على أصحاب المولدات، لأنّ وزارة الطاقة هي الجهة التي تحدد التسعيرة وهوامش الأرباح، لافتاً إلى أنّ القطاع لم يعد يحقق أرباحاً كافية في ظل ارتفاع كلفة الزيوت والفلاتر وقطع الصيانة، وهي عناصر لا تؤخذ بالاعتبار ضمن آلية التسعير.
وأضاف أنّ أصحاب المولدات يضطرون إلى تغيير الزيوت ثلاث مرات شهرياً، ما يزيد الأعباء التشغيلية، مؤكداً أنّ ذلك ساهم في زيادة ساعات التقنين لدى المشغلين.
وختم سعادة منتقداً ما وصفه بـ”الاستهتار” تجاه قطاع المولدات، مشيراً إلى غياب التواصل مع وزير الطاقة، ومتسائلاً: “كيف يمكن لصاحب مولد لا يملك ثمن المازوت في نهاية الشهر أن يستمر بالتشغيل؟ وهل يضطر إلى إطفاء المولدات عن الناس؟”.
مواضيع مماثلة للكاتب:
بعد توقيع “اتفاق الإطار”.. بيان للسفارة اللبنانية في واشنطن | ترامب: كان علينا القيام بتلك النزهة في إيران | توقيف شخص أضرم النار داخل منزله وهدّد سلامة المواطنين! |




