إنذارات واسعة بالإخلاء وغارات على الجنوب… وإسرائيل تهدّد الضاحية!

لبنان 14 حزيران, 2026

يتواصل التصعيد على الجبهة الجنوبية مع غارات إسرائيلية استهدفت عددًا من البلدات اللبنانية وإنذارات إخلاء واسعة، في وقتٍ أعلن “حزب الله” تنفيذ هجمات بالصواريخ والمُسيّرات ضد مواقع إسرائيلية، وسط تصاعد المخاوف من اتساع رقعة المواجهات.

في التطورات الميدانية، شنّ الجيش الإسرائيلي غارات على بلدات: مجدلزون، والمنصوري، والعباسية، وحاريص، وفرون، وحداثا، والدوير، وكفرتبنيت، والقليلة، والمعمورة في حوش صور، تزامنًا مع قصف على بيوت السياد، والمنصوري، ومجدلزون، وصريفا، والقطراني.

وفجرًا، سقط قتيلان إثر استهداف مُسيّرة إسرائيلية سيارة “بيك أب” على طريق المصيلح.

كما تعرّضت بلدة السريرة، بعد منتصف الليل، لغارة من طيران حربي في محاذاة المنازل مباشرة، وتناثرت الحجارة والشظايا في أنحاء البلدة كافة، وتكسر العديد من زجاج المنازل، فيما نجا السكان بأعجوبة.
واشتعلت النيران في أملاك البلدة، وقد استطاع الأهالي السيطرة عليها، فيما قضى الحريق على مساحة كبيرة من المزروعات والأشجار.

في هذا السياق، وجّه المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي إنذارًا عاجلًا إلى سكان لبنان المتواجدين في البلدات والقرى التالية: الزرارية، كفر بدا، الخرايب، أنصار (النبطية)، أرزي، بريقع، مزرعة بصافور (النبطية)، مزرعة اليهودية، مزرعة الواسطة، مزرعة جمجم، مزرعة كوثرية الرز، مطرية الشومر، وكفر صير.
وكتب عبر حسابه على “إكس”: “في ضوء قيام حزب الله الإرهابي بخرق اتفاق وقف إطلاق النار، يضطر جيش الدفاع للعمل ضده بقوة. جيش الدفاع لا ينوي المساس بكم. حرصًا على سلامتكم، عليكم إخلاء منازلكم فورًا والانتقال إلى شمال نهر الزهراني. كلّ مَن يتواجد بالقرب من عناصر حزب الله ومنشآته ووسائله القتالية يعرّض حياته للخطر!”.

ثم ألحقه بمنشور آخر، جاء فيه: “كما نتوجه بإنذار عاجل إلى سكان لبنان المتواجدين في البلدات والقرى التالية: أركي، بنعفول، جباع، جرنايا، حومين التحتا، حومين الفوقا، كفر بيت، كفر ملكي، كفر فيلا، كفر شلال، عين بوسوار، عزة (النبطية)، عين قانا، عرب الجل، صربا (النبطية)، ورومين”.
وأضاف: “عليكم إخلاء منازلكم فورًا والابتعاد عن القرى والبلدات لمسافة لا تقل عن 1000 متر إلى أراضٍ مفتوحة”.

في المقابل، أعلنت الجبهة الداخلية الإسرائيلية صباح اليوم تفعيل صفارات الإنذار في رأس الناقورة ومناطق في الجليل الغربي إثر تسلل طائرة مُسيّرة من لبنان، فيما أفادت “القناة 12” الإسرائيلية بسقوط مُسيّرتين أطلقهما حزب الله داخل إسرائيل قرب رأس الناقورة.

وأعلن وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش أنّ إطلاق المُسيّرات من لبنان باتجاه بلدات الشمال يُعد اختبارًا لمعادلة الضاحية التي أعلنها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، داعيًا إلى استهداف مبانٍ في الضاحية الجنوبية لبيروت ردًا على ذلك.

بدوره، قال وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير: “يجب أن تهتز الضاحية الجنوبية لبيروت مقابل كل عملية إطلاق من لبنان”.

من جانبه، أعلن “حزب الله” في بيانين أنّه استهدف تجمّعًا لآليات وجنود الجيش الإسرائيلي في بلدة مجدلزون بالصواريخ، وتموضعًا للجيش الإسرائيلي في بلدة حولا بمُسيّرتين انقضاضيّتين.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us