تهديدات إيرانية بالردّ بعد استهداف الضاحية… وترامب: لا تدمّروا فرصة السلام

بعد استهداف الضاحية الجنوبية لبيروت، ارتفعت حدّة التوتر الإقليمي بشكل غير مسبوق، مع تهديدات إيرانية مباشرة بالردّ على القصف الذي طال الضاحية، وسط تصعيد عسكري ورسائل نارية متبادلة بين مختلف الأطراف. وفيما أعلن الجيش الإسرائيلي استعداده لـ”مجموعة من السيناريوهات دفاعًا وهجومًا”، توعّد الحرس الثوري الإيراني بأنّ الرد سيأتي “قبل بزوغ فجر يوم غد”، ما ينذر بمرحلة شديدة الحساسيّة قد تدفع المنطقة نحو مواجهة أوسع وتضع مسار المفاوضات أمام اختبار صعب.
ترامب: لا تدمّروا فرصة السلام
في المقابل، قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنّ “الهجوم الذي وقع هذا الصباح في بيروت لم يكن يجب أن يحدث، خاصّةً في يوم مميز نحن فيه قريبون جدًا من اتفاق سلام مع إيران”، مُشدّدًا على أنّ “إسرائيل لديها الحق في الدّفاع عن نفسها من التهديدات، لكنّ الهجوم الذي ردّت عليه كان صغيرًا وغير ذي أهمية، ولم يُصب أو يُقتل أحد، ولا يجب السماح له بتعطيل هذه العملية المهمة”.
وأضاف ترامب: “نحن قريبون جدًّا من اتفاق سيجلب السلام إلى المنطقة، بما في ذلك لبنان، ويجب على جميع الأطراف التحلّي بضبط النفس”، معتبرًا أنّه “لا يجب أن تكون هناك المزيد من الهجمات من جانب إسرائيل في أي مكان في لبنان، كما لا يجب أن تكون هناك أيضًا أي هجمات من أي جهة أخرى، بما في ذلك حزب الله، ضد إسرائيل”.
وختم ترامب: “قد تكون هذه بداية سلام طويل وجميل… لا تدمّروا ذلك”.
واشنطن: الاتفاق مع إيران مستمر
بدوره، أكد وزير الدفاع الأميركي بيت هيغسيت أنّ “المسار نحو توقيع الاتفاق مع إيران مستمر، والمسألة ليست ما إذا كنّا سنوقعه بل متى”.
وأضاف هيغسيت في حديث لـ”سي بي إس”: “لا أتوقّع أن تعرقل ضربات إسرائيل على الضاحية الجنوبية لبيروت الاتفاق مع إيران”، متابعًا: “إذا أرادت إيران لهذا الأمر أن يصمد فعليها كبح جماح حزب الله”.
وتابع: “أتوقّع إجراء محادثات أكثر تقدمًا، وأعتقد أن تلك المحادثات ستستمر”.
وقال وزير الدفاع الأميركي: “نتابع عن كثب إطلاق حزب الله صواريخ نحو شمال إسرائيل وهو أمر يجب أن يتوقّف”، مشيرًا إلى أن “ردّ إسرائيل على حزب الله اليوم اتسم بضبط النفس”.
إسرائيل: لن نتسامح مع إطلاق النار
كما أكدت وزارة الخارجية الإسرائيلية، اليوم الأحد، أنّ إسرائيل “لن تتسامح مع إطلاق النار على أراضيها”، معتبرةً أن “حزب الله يُطلق النار على المدنيين الإسرائيليين على الرغم من وقف إطلاق النار”.
وأضافت الخارجية الإسرائيلية، عقب التهديدات الإيرانية بالرد على غارة الضاحية: “حزب الله بادر بالهجوم صباحًا ولن نتسامح”.
إيران تربط التفاوض بوقف التصعيد
في المقابل، أعلنت القيادة العسكرية الإيرانية، اليوم الأحد، أنّها ستردّ على الغارات الإسرائيلية في الضاحية الجنوبية.
في حين أشار كبير مفاوضي إيران محمد باقر قاليباف، بعد الهجمات الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، إلى أنّ “هجوم إسرائيل على الضاحية يظهر مجدّدًا عدم رغبة أميركا في الوفاء بالتزاماتها أو عدم قدرتها على ذلك”.
وشدد قاليباف، عبر حسابه على “إكس”، على أنّه “إذا لم تستطيعوا الوفاء بالتزاماتكم فمن المستحيل الحديث عن مواصلة المسار التفاوضي”، معتبرًا أن “استمرار مسار التفاوض رهن تنفيذ واشنطن لالتزاماتها”.
وفي السياق نفسه، نقلت وسائل إعلام إيرانية عن نائب قائد القيادة العسكرية المشتركة في إيران قوله إن “جرائم الإسرائيليين في لبنان لن تمرّ من دون ردّ”.
مواضيع ذات صلة :
حزب الله ينفي سيطرة الجيش الإسرائيلي على تلة علي الطاهر بجنوب لبنان | الجيش الإسرائيلي يعلن السيطرة على تلة علي الطاهر | التصعيد يتجدّد جنوبًا: غارات واشتباكات وسط انعقاد مفاوضات واشنطن |




