بعد الاتفاق الأميركي – الإيراني.. هرمز يستقبل أولى السفن والأسواق تتنفس الصعداء

عرب وعالم 15 حزيران, 2026

دخلت مؤشرات الانفراج الأميركي – الإيراني حيّز الترجمة العملية مع بدء عودة حركة الملاحة تدريجياً إلى مضيق هرمز، أحد أهم شرايين التجارة والطاقة العالمية. وبينما تتجه الأنظار إلى استكمال الترتيبات النهائية للاتفاق المرتقب، انعكست أجواء التهدئة مباشرة على الأسواق العالمية التي استجابت بانخفاض أسعار النفط وتراجع الدولار، في وقت يترقب فيه قطاع الشحن الدولي إعادة فتح الممرات البحرية بشكل كامل وإنهاء حالة التوتر التي خيّمت على المنطقة خلال الأشهر الماضية.

وفي التفاصيل، أظهرت بيانات لتتبع السفن اليوم الاثنين، أنّ ناقلة غاز طبيعي مسال تحمل اسم (ديشا) تعبر مضيق هرمز متوجهة شرقاً بعد التوصل إلى الاتفاق بين أميركا وإيران، وفقاً لوكالة “رويترز”.
وبحسب البيانات فإنّ ناقلة الغاز الطبيعي المسال ديشا تحمل شحنة من رأس لفان بقطر ومستأجرة من قبل شركة بترونيت الهندية.

فيما رحبت شركات شحن يابانية اليوم الإثنين باتفاق السلام بين الولايات المتحدة وإيران، الذي سيعيد فتح مضيق هرمز، لكنها أوضحت أنها تنتظر مزيداً من التفاصيل بشأن الاتفاق وإزالة الألغام قبل السماح لسفنها بعبور هذا الممر الحيوي.
وذكرت رابطة مالكي السفن اليابانية أن 38 سفينة مرتبطة باليابان لا تزال عالقة في مضيق هرمز.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونائب وزير الخارجية الإيراني قالا إنّ البلدين توصلا إلى اتفاق مبدئي لإنهاء الحرب واستئناف حركة الملاحة عبر مضيق هرمز.

وذكر ترامب أمس الأحد أنّ مضيق هرمز سيكون مفتوحا “دون دفع أي رسوم” وأن الحصار البحري الأميركي للموانئ الإيرانية سينتهي أيضاً.

وذكرت وكالة مهر الإيرانية شبه الرسمية للأنباء أنّ مسودة الاتفاق تنص على إعادة فتح مضيق هرمز خلال 30 يوماً وفق ترتيبات إيرانية.

وقال نائب وزير الخارجية الإيراني كاظم غريب آبادي إنّ اتفاقاً أوسع نطاقاً سيجري التفاوض عليه خلال فترة وقف إطلاق النار التي تمتد 60 يوماً.

الأسواق تنتعش
على صعيد متصل، تراجعت أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها منذ آذار اليوم الاثنين.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 4.03 دولار أو 4.61% إلى 83.30 دولار للبرميل بحلول الساعة 04:08 بتوقيت غرينتش، كما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 4.28 دولار أو 5.04% إلى 80.60 دولار.
وهبط كلا العقدين بأكثر من 3% يوم الجمعة، وفق وكالة “رويترز”.

كما ارتفع الذهب بأكثر من 2% اليوم الاثنين. وصعد سعر الذهب في المعاملات الفورية 2.5% إلى 4322.87 دولار للأونصة بحلول الساعة 03:12 بتوقيت غرينتش، مسجلاً أعلى مستوى له منذ التاسع من حزيران. كما ارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب تسليم آب 2.5% إلى 4344.80 دولار.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 3.6% إلى 70.39 دولار للأونصة، وصعد البلاتين 3.3% إلى 1773.70 دولار كما زاد البلاديوم 3.3% إلى 1324.75 دولار.

فيما انخفض الدولار اليوم الاثنين إلى أدنى مستوى له في 10 أيام مقابل عملات رئيسية أخرى، إذ أدت التقارير الواردة عن اتفاق سلام بين الولايات المتحدة وإيران إلى تراجع أسعار النفط وزيادة الطلب على الأصول ذات المخاطر العالية.
وارتفع اليورو 0.35% في التعاملات الآسيوية إلى 1.1607 دولار، وصعد الجنيه الإسترليني 0.3% إلى 1.3448 دولار.
وارتفع الدولار الأسترالي 0.50% إلى 0.7075 دولار، في حين صعد الدولار النيوزيلندي 0.4% إلى 0.5854 دولار.
وانخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة من العملات بما في ذلك الين واليورو، 0.31% إلى 99.492، وهو أدنى مستوى له منذ الخامس من حزيران.
وتراجع الين إلى 160.150 دولار واستمر في التذبذب حول مستوى 160 الذي ينظر إليه على نطاق واسع على أنه خط أحمر للتدخل الرسمي المحتمل.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us