غارات وقصف واشتباكات.. إسرائيل تؤكد مواصلة عملياتها العسكرية في جنوب لبنان

شهد جنوب لبنان، الخميس، تصعيدًا ميدانيًا ملحوظًا تمثل في غارات جوية وقصف مدفعي واشتباكات عنيفة، تزامنًا مع تصريحات إسرائيلية تؤكد استمرار العمليات العسكرية ورفض الانسحاب من الأراضي اللبنانية.
وأفادت المعلومات بأنّ غارة إسرائيلية استهدفت بلدة بيت ياحون في قضاء بنت جبيل، ترافقت مع قصف مدفعي محدود استهدف أطراف البلدة، إضافة إلى عمليات تمشيط بالأسلحة الرشاشة في محيط المنطقة.
وفي السياق الميداني، ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنّ أربعة جنود إسرائيليين أصيبوا خلال اشتباكات دارت في منطقة بيت ياحون جنوبي لبنان، بينهم اثنان وُصفت حالتهما بالحرجة، مشيرة إلى أنّ الإصابات سُجلت في صفوف اللواء 679 التابع للجيش الإسرائيلي.
كما أفيد بأنّ طائرات إسرائيلية ألقت بالونات حرارية فوق مناطق في جنوب لبنان، في خطوة تأتي بالتزامن مع استمرار العمليات العسكرية على الحدود.
من جهتها، أعلنت المتحدثة باسم الجيش الإسرائيلي، إيلا واوية، عبر منصة “إكس”، أنّ قوات من لواء غولاني، بقيادة الفرقة 36، رصدت في وقت سابق خمسة عناصر قالت إنهم ينتمون إلى حزب الله في بلدة زوطر الشرقية، واعتبرتهم يشكلون تهديدًا للقوات الإسرائيلية العاملة داخل ما وصفته بـ”المنطقة الأمنية”.
وأضافت أنّ قوات من لواء الكوماندوز رصدت أيضًا مسلحًا تابعًا للحزب في مرتفعات علي الطاهر، مشيرة إلى أنّ سلاح الجو والقوات البرية استهدفت العناصر المرصودة وتمكنت من “القضاء عليها” لإزالة التهديد، وفق تعبيرها.
وأكدت واوية أن الجيش الإسرائيلي يواصل عملياته في منطقة مرتفعات علي الطاهر، ولن يسمح لعناصر حزب الله بالخروج من البنى التحتية تحت الأرض أو التحرك في المنطقة، مشددة على أنّ الجيش سيواصل العمل لإزالة ما وصفته بالتهديدات الفورية.
سياسيًا، صعّد الجيش الإسرائيلي من لهجته تجاه إيران، معلنًا أنه سيهاجمها “بكل قوة” إذا تعرض لهجوم من قبلها على خلفية عملياته العسكرية في لبنان.
وفي تطور لافت، أفادت هيئة البث الإسرائيلية بأن إسرائيل أبلغت الجانب اللبناني اكتمال بناء المنطقة الأمنية في جنوب لبنان ووصولها إلى جميع المواقع التي كانت محددة مسبقًا.
وأضافت الهيئة أن إسرائيل لا تنوي الانسحاب من الخط الأصفر وقلعة الشقيف، فيما تدرس إمكانية الانسحاب من مناطق أخرى.
بدوره، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن إسرائيل “لن تنسحب من لبنان”، مشيرًا إلى أنه أصدر تعليمات للجيش بالقيام “بكل ما يلزم لحماية سكان الشمال”، في إشارة إلى استمرار العمليات العسكرية والإجراءات الأمنية على الجبهة الشمالية.
مواضيع ذات صلة :
عراقجي: أولوية الإتفاق هي وقف الحرب على لبنان | الجيش الإسرائيلي: لن نسمح بعودة السكان أو مسلحي “الحزب ” إلى المناطق التي نسيطر عليها جنوب لبنان | أضرار جنوب لبنان تتجاوز 1.38 مليار دولار! |




