مئات الجثث في مقبرة جماعيّة في إيزيوم الأوكرانيّة وزيلينسكي يحمّل روسيا المسؤولية

عرب وعالم 16 أيلول, 2022

وصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، عناصر الجيش الروسي بأنهم “قتلة” و”جلادون” بعد العثور على مئات الجثث في مقبرة جماعية قرب إيزيوم التي استُعيدت مؤخرا من موسكو وعثر فيها أيضا على “غرف تعذيب”.

وقال زيلينسكي عبر قناته في تلغرام “#روسيا لا تترك سوى الموت والمعاناة. قتلة وجلادون. مجردون من كل شيء بشري”، متوعدا بتسليط “عقاب قاس عادل”.

وتحدث عن “أكثر من 400 جثة” تم العثور عليها في مقبرة جماعية قرب إيزيوم “تحمل آثار تعذيب، للأطفال ولأشخاص لقوا حتفهم جراء القصف الصاروخي، ولمقاتلي القوات المسلحة الأوكرانية”.

وبدأ محققون أوكرانيون الجمعة باخراج الجثث من غابة قرب إيزيوم حيث تم العثور على 443 قبرا بينها حفرة تحتوي على جثث 17 جنديًا أوكرانيًا، بحسب أوليغ كوتينكو المسؤول الحكومي لهيئة البحث عن المفقودين.

شاهد مراسلو وكالة فرانس برس رجلين يرتديان زيا أبيض يحفران هناك الجمعة في التربة الرملية قرب صليب كتب عليه “الجيش الأوكراني 17 فردا. إزيوم من المشرحة”.

عُثر على جثة واحدة على الأقل اخرجت من حفرة أخرى ويداها مقيدتان بحبل. وبحسب مراسلي فرانس برس تعذّر على الفور تحديد ما إذا كانت لمدني أو عسكري جراء تشوهها الشديد.

وقال كوتينكو إن هذه المقبرة حفرت أثناء القتال عندما سيطرت القوات الروسية على المدينة في آذار وأثناء الاحتلال الروسي الذي انتهى الأسبوع الماضي. وتحتوي بعض الحفر على عدة جثث.

وأضاف كوتينكو “الحفر التي لا تحمل أسماء فيها أشخاص (عُثر عليهم) في الشارع”، مؤكدا أن “كثيرين ماتوا جوعا… كان هذا الجزء من المدينة معزولا بدون إمدادات. تقطعت السبل بالناس ولم يكن شيء يعمل”.

وأبدى مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة على الفور استعداده لإرسال فريق إلى إيزيوم “لتحديد ملابسات وفاة هؤلاء الأشخاص”.

من جهته أعلن رئيس الشرطة الأوكرانية إيغور كليمينكو العثور على عشر “غرف تعذيب” في مواقع تمت استعادتها من الروس في منطقة خاركيف، ست منها في إيزيوم واثنتان في بلدة بالاكليتا.

واعتبر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الجمعة أن روسيا تتصرّف بشكل “مروّع” وارتكبت على الأرجح جرائم حرب، وذلك بعد العثور على مقبرة جماعية في أوكرانيا.

وقال للصحافيين “هذا جزء مروّع من رواية متواصلة. كلما رأينا المد الروسي يتراجع من أجزاء احتلها في أوكرانيا، نرى ما الذي يتركه خلفه”.

– وقف الحرب “في أقرب وقت” –

اتُهمت القوات الروسية بارتكاب العديد من الانتهاكات في المناطق الخاضعة لسيطرتها، بما في ذلك بوتشا على مشارف كييف حيث اكتشفت جثث مدنيين بعد انسحابها في نهاية آذار. وتنفي موسكو ارتكاب جنودها تلك الفظائع.

زار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأربعاء إيزيوم (شمال شرق) الحدودية مع روسيا، بعد رحيل القوات الروسية اثر هجوم مضاد شنّ في مطلع أيلول على جبهات عدة.

وكانت وكالة فرانس برس قد زارت المدينة بعيد مغادرة القوات الروسية ليل السبت الأحد، وعاين صحافيوها دمارا كبيرا شمل المنازل والمباني الإدارية، وتناثر العربات المدرعة المدمرة على الطرق.

على الصعيد الديبلوماسي، دعا الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أثناء مشاركته إلى جانب فلاديمير بوتين في قمة إقليمية في أوزبكستان، لإنهاء النزاع في أوكرانيا “في أقرب وقت ممكن”، في حين شدد رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي على أن الوقت “ليس وقت الحرب”.

وبعد لقاء الخميس مع نظيره الصيني شي جينبينغ الذي يأمل في التحالف معه كقوة موازنة للنظام الغربي، أكد بوتين أنه يريد إنهاء الحرب “في أسرع وقت ممكن”، متهما كييف “برفض أي عملية مفاوضات”.

– هجمات ضد أنصار روسيا –

وعلى الجبهة تواصلت الاشتباكات والقصف الجمعة في كافة الاتجاهات.

في الشرق أعلنت السلطات الانفصالية في لوغانسك مقتل المدعي العام المحلي الموالي لروسيا ونائبه في انفجار. وأفادت السلطات الموالية لروسيا عن وقوع هجمات أخرى ضد موظفين انفصاليين كبار في جنوب أوكرانيا.

في كريفيو ريغ وسط البلاد، سمع صحافيو وكالة فرانس برس دوي انفجار وأعلنت السلطات تسجيل ضربات جديدة ضد بنى تحتية للطاقة بعدما تسبب القصف الروسي في فيضانات هناك في الأيام الأخيرة.

وفي منطقة خاركيف أصيب 12 شخصًا في قصف روسي “مكثف” على مناطق استُعيدت مؤخرًا من الروس، كما أصيب أربعة أشخاص في مدينة خاركيف نفسها، وفق السلطات الإقليمية.

من جهتها أفادت الرئاسة الأوكرانية عن وقوع “معارك تموضع” في منطقة لوغانسك، بينما خلف القصف الروسي في منطقة دونيتسك وخصوصا في باخموت خمسة قتلى وستة جرحى.

وعلى الجبهة الجنوبية حيث تواجه القوات الأوكرانية مقاومة أكبر مما كانت عليه في خاركيف، “لا يزال الوضع صعبًا” بحسب المصدر نفسه.

النهار

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us