بعد أحداث الشغب… هذا ما قرّرته المحكمة العليا البرازيلية

عرب وعالم 9 كانون الثاني, 2023

قرّر القاضي في المحكمة العليا البرازيلية ألكسندر دي موراييش، عزل حاكم العاصمة برازيليا إيبانيز روتشا.

واقتحم عدد كبير من أنصار الرئيس البرازيلي السابق جايير بولسونارو مبنى الكونغرس وقصر بلانالتو الرئاسي والمحكمة العليا، احتجاجاً على عودة الرئيس لويس إيناسيو لولا دا سيلفا للحكم.

وأفادت صحيفة “متروبوليس” البرازيلية بأن “لولا أصدر مرسوماً بفرض القانون والنظام للسيطرة على أعمال الشغب التي قام بها محتجون مؤيدون لبولسونارو اقتحموا مقار السلطات الثلاث، ونشر المرسوم في الجريدة الرسمية”.

وأوضحت أنه بموجب المرسوم الرئاسي، تتولّى قوات الأمن الفيدرالية مسؤولية تأمين المقاطعة الفيدرالية، العاصمة برازيليا، حتى 31 كانون الثاني.

وقال دا سيلفا خلال مؤتمر صحافي: “نعتقد أن هناك خللا أمنيا”، مؤكداً أن “كل من شاركوا في أعمال الشغب ستجري ملاحقتهم ومحاسبتهم”.

وأضاف: “سنجد ممولي المشاركين في أعمال الشغب.. وإن كان هناك أي تقصير أو تواطؤ من أي مسؤول في الحكومة الفيدرالية فستجري محاسبته أيضًا”.

من ناحيته، أصدر المدعي العام البرازيلي أوغوستو أراس، بياناً أعرب فيه عن قلقه من “أعمال التخريب المتعمد للمباني العامة”، حيث قرّر “فتح تحقيق جنائي يهدف إلى محاسبة المتورّطين، مع الحفاظ على التسجيلات والمشاركات التي قد تؤدي إلى التعرف على الجناة”.

وأعرب رئيس الكونغرس البرازيلي رودريغو باشيكو، عن رفضه لاقتحام أنصار بولسونارو القصر الرئاسي ومبنى الكونغرس، معتبراً ذلك “أعمالا مناهضة للديمقراطية”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar