الولايات المتحدة تصبح عضواً بشكل كامل في اليونيسكو

عرب وعالم 11 تموز, 2023
أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو)، الثلثاء، التي تتخذ مقرا في باريس، أن الولايات المتحدة التي أيدت عودتها إلى المنظمة غالبية الدول الأعضاء، أصبحت الآن عضواً بشكل كامل، بعد أن استوفت اجراءات أخيرة.
وقالت المديرة العامة لليونيسكو أودراي أزولاي في بيان إن “عودة الولايات المتحدة إلى اليونيسكو أصبحت نافذة المفعول، واضحت رسمياً دولة عضوا في منظمتنا” ورحبت بـ”انتصار” اليونيسكو.
في نهاية حزيران، صوتت “90 بالمئة من الدول”، بحسب اليونيسكو، لصالح عودة الولايات المتحدة إلى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة، بعد ان انسحبت منها في ظل رئاسة دونالد ترامب.
لكن كان يتعين على الولايات المتحدة أيضاً “الموافقة رسميا على القانون التأسيسي لليونيسكو”، وهذا ما قامت به الاثنين، بحسب دبلوماسي في الأمم المتحدة.
ويجب أن تسجل المملكة المتحدة المؤتمنة على هذه الوثيقة، هذا القرار الذي “تم للتو”، بحسب البيان الذي تلقته وكالة فرانس برس الثلثاء، بعنوان “الولايات المتحدة تصبح الدولة ال194 العضو في اليونيسكو”.
الأحد، تحدثت أزولاي هاتفياً مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الذي وعدها “بتعزيز دعم” بلاده لأنشطة اليونيسكو من أجل “التعليم في إفريقيا وحماية التراث في أوكرانيا وذكرى الهولوكوست وحرية الاعلام”، بحسب المنظمة الأممية.
انسحبت واشنطن من اليونيسكو في تشرين الأول 2017 منددة ب “تحيزها المستمر ضد إسرائيل”. وبات انسحابها وإسرائيل ساريا منذ كانون الأول 2018.
وتأتي عودتها في سياق تزايد التنافس مع الصين، في حين ترغب بيجينغ في تغيير النظام الدولي المتعدد الأطراف الذي نشأ بعد الحرب العالمية الثانية، وانبثقت منه اليونيسكو.
أعربت عشر دول أبرزها إيران وسوريا والصين وكوريا الشمالية وخصوصا روسيا عن معارضتها لعودة الولايات المتحدة.
سبق للولايات المتحدة أن غادرت اليونيسكو عام 1984 في ظل رئاسة رونالد ريغان، مشيرة إلى عدم جدواها وإلى تجاوزات مالية مفترضة، قبل أن تعود إليها في تشرين الأول 2003.
وتمثل عودتها متنفساً للمنظمة التي تشكل مساهمات الولايات المتحدة 22 بالمئة من ميزانيتها. وتعهدت واشنطن بسداد مستحقاتها بالكامل والبالغة 619 مليون دولار أي أكثر من الميزانية السنوية لليونيسكو والمقدرة بـ 534 مليون دولار.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us