موجة حرّ تضرب إسبانيا والبرتغال

عرب وعالم 3 تشرين الأول, 2023

ضربت موجة حر تاريخية شبه الجزيرة الأيبيرية في نهاية الأسبوع الماضي حيث تجاوزت الحرارة عتبة الـ32 درجة مئوية، بحسب ما أعلنت وكالة الأرصاد الجوية الإسبانية.

وأعلنت الوكالة في منشور على منصة إكس أنّه “في 1 تشرين الأول 2023، تمّ تحطيم رقم قياسي تاريخي للحرارة في شبه الجزيرة الأيبيرية بأسرها تقريباً” بالنسبة لأول أيام الشهر العاشر من السنة.

وسجّلت درجة الحرارة الأعلى نهار الأحد في مدينة مونتورو قرب قرطبة (جنوب) وبلغت 38.2 درجة مئوية، محطّمة الرقم القياسي السابق لتشرين الأول والمسجّل في 2014 في مدينة ماربيا، وبلغ يومها 37.5 درجة مئوية، بحسب الوكالة.

وأضافت أنّ “درجات الحرارة هذه حطّمت ثلاثة أرقام قياسية (سجّلت في 29 و30 أيلول و1 تشرين الأول)”.

وحذّرت الوكالة من أنّ “الأكثر غرابة هو أنّ هذه الحرارة التي تعتبر غير اعتيادية لهذه الفترة من العام، ستستمرّ: يمكننا أن نتوقّع أرقاماً قياسية جديدة خلال الأيام العشرة المقبلة”.

وأعلنت وكالتا الأرصاد الجوية في إسبانيا والبرتغال أنّ شبه الجزيرة الأيبيرية دخلت يوم الجمعة فصل الخريف بدرجات حرارة مرتفعة بالنسبة لهذا الوقت من العام، إذ تجاوزت الحرارة أحياناً 35 درجة مئوية.

وأوضحت وكالة الأرصاد الجوية البرتغالية أنّه على الرّغم من أنّ درجات الحرارة هذه لا يمكن مقارنتها بموجات الحرّ التي تجتاح البلاد خلال أشهر الصيف، فإنّ “الأرقام المتوقعة تتوافق مع حالات شاذّة تصل إلى ما بين خمس إلى ثماني درجات مئوية فوق معدّل المستويات المعتادة لهذا الموسم”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar