نتنياهو غاضب من ماكرون: ما فعلته حماس بغزة ستكرره في باريس

عرب وعالم 11 تشرين الثانى, 2023

يبدو أن تصريحات الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الذي دان فيها قتل النساء والأطفال في غزة، أثارت حفيظة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

إذ لم تمض ساعات على انتقادات الرئيس الفرنسي، حتى جاء رد نتنياهو.

فقد اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي أن المسؤولية عن مصير سكان غزة يقع على عاتق “حماس” فقط، وليس إسرائيل”.

ونقل مكتب نتنياهو عنه قوله في بيان مفصل نشر بوقت متأخر ليل أمس على منصة التواصل الاجتماعي “إكس” (تويتر سابقا)، إن “مسؤولية التسبب في الأذى للمدنيين في قطاع غزة تقع على عاتق حماس – وليس إسرائيل”.

كما أشار إلى أن “ما فعلته حماس في غزة ستكرره بباريس ونيويورك”، وفق تعبيره.

وفي بيانه، جمع نتنياهو بين اسم “حماس” و”داعش”، وقارن مرة أخرى بين “تصرفات من وصفهم بالمتطرفين الفلسطينيين وجرائم مقاتلي داعش”.

كذلك قال: “دعونا نتذكر أن إسرائيل دخلت الحرب لأن المنظمة الإرهابية قتلت بوحشية مئات الإسرائيليين واختطفت أكثر من 200 إسرائيلي”.

وكان ماكرون حضّ في مقابلة مع “بي بي سي” بثت مساء الجمعة “إسرائيل على وقف” القصف الذي يقتل المدنيين. وقال “نحن نشاطر إسرائيل وجعها ونشاركها رغبتها في التخلص من الإرهاب.. لكن ثمة مدنيون يُقصفون، هؤلاء الأطفال هؤلاء النساء هؤلاء الكبار في السن يتعرضون للقصف والقتل ولا يوجد أي مبرر ولا أي شرعية لذلك. لذا نحض إسرائيل على التوقف”.

كما شددعلى أنه “لا يوجد حل آخر سوى هدنة إنسانية أولا” للتحرك نحو “وقف لإطلاق النار يتيح حماية جميع المدنيين الذين لا علاقة لهم بالإرهابيين”. وقال “يستحيل شرح أننا نريد مكافحة الإرهاب من خلال قتل أبرياء”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar