بعد عرقلة وانفراج.. تفاصيل إتمام صفقة تبادل الأسرى

عرب وعالم 26 تشرين الثانى, 2023

أنجزت، مساء السبت، عملية تبادل الدفعة الثانية للأسرى بين إسرائيل وحركة حماس، بعد تأخير دام ساعات.

وهي ثاني مجموعة من الرهائن الإسرائيليين والأجانب من غزة الذين يتم الإفراج عنها وفق هدنة لأربعة أيام بين حماس وإسرائيل.

وقالت حركة حماس في بيان: “في إطار التهدئة الإنسانية سلّمت كتائب القسام للصليب الأحمر 13 محتجزاً إسرائيليا و 7 من حملة الجنسيات الأجنبية”.

وكانت سيارات تابعة للصليب الأحمر قد تحركت صوب معبر رفح لاستلامهم.

 

اسرائيل تفرج عن 39 معتقلاً

في المقابل، أفرجت السلطات الإسرائيلية عن 39 معتقلا، بينهم 6 سيدات و33 طفلا، عند سجن “عوفر” العسكري” في بلدة بيتونيا غربي مدينة رام الله، ومن معتقل “المسكوبية” في مدينة القدس.

واستقبل مئات المواطنين، المعتقلين المفرج عنهم في ساحة بلدية البيرة، مرددين الشعارات المهنئة بالإفراج عنهم، وأخرى داعية إلى الإفراج عن كافة المعتقلين في السجون الإسرائيلية، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية.

وكانت القوات الإسرائيلية قد منعت أهالي المعتقلات من الاحتفال، أو استقبال المهنئين في المنزل، وعرقلة وصول المعتقلة المفرج عنها إسراء الجعابيص لعدة ساعات.

 

دفعة جديدة من التبادل اليوم الأحد.. وأميركا تدعم

في السياق نفسه نقلت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” عن مصدر وصفته بالمطلع القول إن إسرائيل تلقت قائمة المحتجزين المقرر إطلاق سراحهم اليوم الأحد.

وقالت الصحيفة إن السلطات الإسرائيلية بدأت إبلاغ أسر المحتجزين المدرجة أسماؤهم على القائمة التي سلمتها قطر.

ونقلت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية عن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تأكيدا بتلقي القائمة.

كما أجرى وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن اتصالاً بوزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت لمناقشة وضع إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حركة حماس في غزة.

وأشار أوستن إلى الدور الحاسم الذي لعبته حكومات إسرائيل وقطر ومصر في التوصل إلى اتفاق سيشهد أيضًا زيادة المساعدات الإنسانية وتوصيل الوقود إلى المدنيين في غزة.

وشارك الوزير أوستن وجهة نظره بأن المساعدات الإنسانية يجب أن تزداد، وأنه يجب أن يكون لدى المدنيين مناطق آمنة لتلقي المساعدات في جميع أنحاء غزة، والتواصل مع الحكومات والمنظمات الدولية التي تنسق تسليم المساعدات.

وشدد الوزير على دعمه الثابت لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، وتلقى تحديثات بشأن وقف عمليات الجيش الإسرائيلي في غزة أثناء إطلاق سراح الرهائن.

 

تمديد الهدنة

وفي متابعة لموضوع “الهدنة” توقعت مصادر أمنية لـ”الأنباء” الإلكترونية تمديدها في غزة أربعة أيام إضافية في حال مرت بسلام.

وأشارت إلى أن قطر ومصر وروسيا والصين يعملون لإنجاح هذه المبادرة، والاتصالات مع الولايات المتحدة وإسرائيل لم تتوقف في هذا الشأن.

 

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us