إسرائيل تقدم “خيارا” لتمديد الهدنة.. ومفاوضون يعملون على إزالة العقبات

عرب وعالم 27 تشرين الثانى, 2023

تجري حاليًا محادثات لتمديد هدنة الـ4 أيام بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة التي صباح غد الثلاثاء.

فقد أعلنت الحكومة الإسرائيلية أنها قدمت “خيارا” لحركة حماس في قطاع غزة لتمديد الهدنة، فيما قال المتحدث باسم الحكومة ايلون ليفي “نرغب في استقبال 50 رهينة إضافية لما بعد هذه الليلة، في طريقنا لإعادة الجميع”.

ونقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية عن مصادر مطلعة قولها إن “المحادثات جارية عبر الوسطاء بين إسرائيل وحركة حماس لتمديد الهدنة 4 أيام”.
وأوضحت المصادر أنه “يجري بحث إمكانية إطلاق سراح نحو 20 رهينة من النساء والأطفال مقابل التمديد”، وأكدت أن “أي تمديد سيشمل إطلاق مزيد من الأسرى الفلسطينيين وإرسال مزيد من المساعدات إلى غزة”.

في الموازاة، قال مصدر أمني مصري لوكالة فرانس برس إن “حماس أبلغت موافقتها ورغبتها بتمديد الهدنة لاربعة أيام لكن بانتظار موافقة إسرائيل بهذا الشأن”.

وأضاف المصدر أن “إسرائيل لاتزال تريد عملية تمديد الهدنة لكن على ان يتم الاتفاق على تجديدها كل يوم بيومه” مشددا على ان “الوسطاء يبذلون جهودا مكثفة جدا من أجل النجاح في تمديد الهدنة ووقف النار لعدة أيام”.

إلى ذلك، قال مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي إن “المفاوضات بشأن قائمة المختطفين الذين سيتم الإفراج عنهم لاحقا لا تزال جارية”.

وأضاف “نعي التوتر الذي تشعر به عائلات المختطفين وسننشر معلومات إضافية حين نتمكن من ذلك” محذرا “من ترويج الإشاعات ومعلومات غير موثوق بها”.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي إن هناك مساعي قطرية ومصرية وأميركية وأوروبية وإسبانية لتمديد وقف إطلاق النار المؤقت بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

وأضاف المالكي إن الهدنة الحالية قد تُمدد ليوم أو يومين أو ثلاثة أيام، لكنه لا أحد يعرف إلى متى.

وأتاحت الهدنة الإفراج عن محتجزين وأسرى وإدخال مساعدات طارئة إلى قطاع غزة.

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us