الدفعة الرابعة من صفقة التبادل انتهت.. “لا رهائن أميركييين”

عرب وعالم 27 تشرين الثانى, 2023

أعلن الجيش الإسرائيلي عودة 11 رهينة إلى إسرائيل ضمن صفقة التبادل الرابعة.

وأكّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنّنا: “مستمرون في العمل على هدفنا المتمثل في إعادة كل مختطفينا وضمان ألا تمثل حماس تهديدا لنا من جديد”.

وقالت الخارجية القطرية إنّ :الرهائن الإسرائيليون المفرج عنهم من غزة هم 3 فرنسيين وألمانيان و6 أرجنتينيين”,

وأوضح البيت الأبيض أنّ لا أميركيين في الدفعة الرابعة من الرهائن

وأضاف: “نتمنى أن يكون هناك أميركيون بين المحتجزين الذين سيتم إطلاق سراحهم خلال اليومين المقبلين “.

إلى ذلك أشار مكتب الأمين العام للأمم المتحدة في بيان، الى أن الكارثة الإنسانية في غزة تتفاقم وتزداد الأمور سوءا يوما بعد يوم.

وفي بيان، قال: “لقد أدت سبعة أسابيع  في غزة إلى خسائر فادحة صدمت العالم، وخلال الأيام الأربعة الماضية، صمتت الأسلحة، لقد شهدنا إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين والأجانب الذين تحتجزهم حماس وآخرون، وتم إطلاق سراح السجناء الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية”.

وأضاف: “يشيد الأمين العام بحكومات قطر ومصر والولايات المتحدة لتسهيلها تلك الإجراءات، ويقدر الدور الحاسم الذي تلعبه اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وستواصل الأمم المتحدة دعم هذه الجهود بكل السبل الممكنة، وخلال هذه الأيام الأربعة الماضية، قامت الأمم المتحدة بتوسيع نطاق دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة وأرسلت المساعدات إلى بعض المناطق الشمالية التي ظلت معزولة إلى حد كبير منذ أسابيع. لكن هذه المساعدات تكاد لا تلبي الاحتياجات الهائلة لـ 1.7 مليون نازح. إن الكارثة الإنسانية في غزة تزداد سوءا يوما بعد يوم”.

وأكمل البيان: “يجب أن يستمر الحوار الذي أدى إلى الاتفاق، بما يؤدي إلى وقف كامل لإطلاق النار لأسباب إنسانية، لصالح شعب غزة وإسرائيل والمنطقة على نطاق أوسع”.

وختم: “يدعو الأمين العام مرة أخرى إلى إطلاق سراح الرهائن المتبقين فورا ودون قيد أو شرط، ويحث جميع الدول على استخدام نفوذها لإنهاء هذا الصراع المأساوي ودعم خطوات لا رجعة فيها نحو المستقبل المستدام الوحيد للمنطقة المتمثل في حل الدولتين، حيث تعيش إسرائيل وفلسطين جنبا إلى جنب في سلام وأمن”.

وكانت كل من قطر وحماس، تمديد الهدنة المؤقتة بين إسرائيل والحركة يومين إضافيين.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، أنه “في إطار الوساطة المستمرة تم التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة الإنسانية ليومين إضافيين في قطاع غزة”.

وقالت حركة حماس في بيان، إنها “تعلن الاتفاق مع الأشقاء في قطر ومصر على تمديد الهدنة الإنسانية المؤقتة لمد يومين إضافيين، بنفس شروط الهدنة السابقة”.

في المقابل، رحّبت وزارة الخارجية الأميركية بقرار تمديد الهدنة الإنسانية في غزة لمدة يومين إضافيين، داعية إلى إفراج حركة “حماس” عن جميع المُحتجزين لديها.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us