مساعي لتمديد الهدنة.. وبايدن: إستمرار الحرب سيعطي حماس ما تريده

عرب وعالم 29 تشرين الثانى, 2023

يعقد مسؤولون مصريون وقطريون وأميركيون وإسرائيليون اجتماعات في الدوحة، للبناء على التقدم المحرز على صعيد تمديد الهدنة في غزة.

وبينما تتوسط الإدارة الأميركية من أجل التوصل إلى وقف أطول للحرب المستعرة منذ 7 تشرين الأول بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية، رغم الهدنة القصيرة التي شهدها القطاع مؤخراً، اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الأربعاء أن استمرار المعارك قد يؤدي إلى تنفيذ أهداف حركة حماس.

وقال في تغريدة على حسابه في منصة “إكس”: “لقد شنت حماس هجوماً إرهابياً لأنها لا تخشى شيئاً أكثر من أن يعيش الإسرائيليون والفلسطينيون جنباً إلى جنب في سلام”.

كما أضاف أن “الاستمرار في السير على طريق الإرهاب والعنف والقتل والحرب هو بمثابة إعطاء حماس ما تسعى إليه”.

هذا التصريح الجديد لبايدن يأتي مغايرًا للموقف الأميركي الذي كان يرفض الوصول إلى وقف لإطلاق نار في قطاع غزة والوقوف إلى جانب إسرائيل وحقها في الدفاع عن نفسها، معتبراً خلال الشهر الماضي أن الهدنة قد تمنح فرصة لحماس من أجل التقاط أنفاسها.

بالتزامن، وصل أمس مدير وكالة المخابرات المركزية ويليام بيرنز إلى الدوحة، حيث التقى ورئيس المخابرات الإسرائيلية ورئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، بهدف التوسط في تمديد الهدنة بشكل أطول وتبادل المزيد من الأسرى المحتجزين لدى حماس في غزة، وفق ما أفادت صحيفة “واشنطن بوست”.

ويحظى بيرنز بثقة بايدن لخبرته وعلاقاته في الشرق الأوسط، فضلا عن ثقة الموساد به.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us