مقتل العشرات في تفجير استهدف قداساً للكاثوليك

عرب وعالم 3 كانون الأول, 2023

قتل ثلاثة أشخاص على الأقل وأصيب العشرات بجروح جراء تفجير استهدف قداسا للكاثوليك الأحد في جنوب الفيليبين حيث تنشط جماعات مسلحة، في هجوم اتهم الرئيس فرديناند ماركوس “إرهابيين أجانب” بالضلوع فيه.

ووقع الانفجار خلال قداس في القاعة الرياضية لجامعة ولاية مينداناو بمدينة مراوي، أكبر المدن ذات الغالبية المسلمة في الفيليبين، وفق قائد الشرطة الإقليمية ألان نوبليزا.

وأوضح نوبليزا “نقوم بالتحقيق في ما اذا كان الهجوم ناتجا عن عبوة ناسفة أو إلقاء قنبلة يدوية”.

ودان الرئيس فرديناد ماركوس “بأشد العبارات الممكنة، الأعمال الخرقاء والشنيعة التي ارتكبها إرهابيون أجانب ضد جامعة ولاية مينداناو ومجتمعات مراوي في وقت مبكر الأحد”.

وأظهرت صور نشرتها حكومة مقاطعة لاناو ديل سور الحامن مامينتال أديونغ وهو يعود “الضحايا المصابين في التفجير” في مستشفى. وقال أديونغ للصحافيين إن “أكثر من 40 شخصا” يتلقون العلاج.

وبحسب الصور، ألحق الانفجار أضرارا بمكان إقامة القداس، حيث ظهرت كراسٍ بلاستيكية مبعثرة على الأرض.

وقال الطالب في الجامعة كريس جورادو (21 عاما) لوكالة فرانس برس من المستشفى حيث كان يتلقى العلاج، إن الانفجار وقع خلال القداس الصباحي عند الساعة السابعة (23,00 ت غ السبت).

وأضاف “كان الأمر مفاجئا للغاية وبدأ الجميع بالجري… عندما نظرت الى الخلف، كان الناس على الأرض”، مؤكدا “لم ندرك ما جرى لأن كل شيء حصل بشكل سريع جدا”.

وأصدرت جامعة ولاية مينداناو بيانا دانت فيه “العنف” الذي طال القداس، معلنة تعليق الدروس وزيادة عديد الأفراد المولجين بالأمن في حرمها. وأكدت “تضامنها مع مجتمعنا المسيحي وكل الذين تأثروا بهذه المأساة”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us