جماعة الحوثي: من هم؟ وكيف نشأت حركتهم؟

عرب وعالم 12 كانون الثاني, 2024

نفّذت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات من الجو والبحر على أهداف عسكرية تابعة لحركة الحوثي في اليمن، ردّاً على هجمات تُنفّذها الحركة على سفن في البحر الأحمر، وهو ما يُمثّل توسّعاً إقليميّاً للحرب بين إسرائيل و”حماس” في غزّة.

وحذّر الرئيس الأميركي جو بايدن، في بيان صدر في وقت متأخر من مساء أمس الخميس، من أنّه لن يتردّد في اتخاذ المزيد من الإجراءات إذا اقتضت الحاجة.

في ما يلي بعض التفاصيل عن حركة الحوثي المتحالفة مع إيران:

تاريخ

في أواخر التسعينيات، أسّست عائلة الحوثي في أقصى شمال اليمن حركة إحياء ديني للطائفة الزيدية الشيعية التي حكمت اليمن يوماً ما في السابق لكن معقلها في شمال البلاد أصبح مهمّشاً وفقيراً.

ومع تصاعد الخلافات مع الحكومة، خاض #الحوثيون سلسلة من حروب العصابات مع الجيش الوطني كما دخلوا في نزاع حدودي قصير مع السعودية.

الحرب في اليمن

بدأت الحرب في اليمن أواخر عام 2014 عندما سيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء.

وانطلاقاً من الشعور بالقلق من النفوذ المتزايد لإيران بالقرب من حدود السعودية، تدخّلت المملكة على رأس تحالف مدعوم من الغرب في آذار 2015 دعماً لحكومة معترف بها دوليّاً تساندها الرياض.

وسيطر الحوثيون على مساحات واسعة من شمال البلاد ومراكز حضرية كبرى أخرى، في حين اتخذت الحكومة المعترف بها دوليّاً من عدن مقرّاً.

ويشهد اليمن هدوءاً نسبيّاً منذ أكثر من عام وسط جهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة. وتجري السعودية محادثات مع الحوثيين في محاولة للخروج من الحرب.

لكنّ الهجمات التي نفذها الحوثيون على سفن في البحر الأحمر زادت من مخاطر الصراع إقليميّاً.

هجمات الحوثيين

يقول الحوثيون إنّ هجماتهم على مسارات الشحن في البحر الأحمر هي إظهار للدعم للفلسطينيين و”حماس” في الحرب ضد إسرائيل.

وتسبّبت الهجمات في تعطيل حركة التجارة الدولية وأجبرت شركات شحن عالمية على قطع الرحلة الأطول حول الطرف الجنوبي لقارة أفريقيا لتجنب الاستهداف. وأثارت زيادة تكلفة عمليات نقل السلع والشحنات مخاوف من موجة جديدة من ارتفاع التضخم في العالم.

وتقول الولايات المتحدة إنّ أوستراليا والبحرين وكندا وهولندا دعمت العملية ضد الحوثيين، كما سعت واشنطن لتصوير الضربات الجوية على أنها تأتي في إطار جهود دولية لإعادة حرية تدفق التجارة في مسار رئيسي يربط أوروبا بآسيا يشهد نحو 15 في المئة من عمليات الشحن الدولي.

ما هو هدف الهجمات الحوثية؟

الحوثيون جزء ممّا يسمى “محور المقاومة” وهو تحالف مناهض لإسرائيل والغرب، يضم جماعات مسلّحة مدعومة من إيران في المنطقة هي حركة “حماس” و”حزب الله” والحوثيين.

وأعلن الحوثيون أنّهم أطلقوا طائرات مسيرة وصواريخ على إسرائيل وتعهّدوا بمواصلة الهجمات “حتى يتوقف العدوان الإسرائيلي”.

ويرفع الحوثيون شعار “الموت لأميركا، الموت لإسرائيل، اللعنة على اليهود، النصر للإسلام”.

روابط مع إيران

أقام الحوثيون علاقات مع إيران، لكن من غير الواضح مدى عمقها. ويتّهم التحالف الذي تقوده السعودية إيران بتسليح وتدريب وتمويل الحوثيين.

كما يقول التحالف إنّ “حزب الله” في لبنان يساعد الحوثيين وهو أمر نفاه “حزب الله” سابقاً.

وبينما تُشيد إيران بالحوثيين باعتبارهم جزءاً من “محور المقاومة”، يقول خبراء في الشأن اليمني إنّ دافعهم الرئيسي هو أجندة محلية على الرغم من تشاركهم في رؤية سياسية مع إيران و”حزب الله”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar