“ألفاريز آند مارسال” في ازمة… اعتقال مسؤول كبير فيها في الامارات!

عرب وعالم 16 كانون الثاني, 2024

تم اعتقال مسؤول تنفيذي من شركة الاستشارات ألفاريز ومارسال في الإمارات العربية المتحدة أثناء عمله لإصلاح شركة مدرجة في بورصة ناسداك اتهمتها السلطات الاميركية بالاحتيال الشهر الماضي، وفقا لأشخاص مطلعين على الأمر.

وأصبح جاي وول، المدير الإداري لشركة إيه آند إم A&M لإعادة الهيكلة في دبي، الشهر الماضي مديرا لشركة بروج إنرجي المحدودة Brooge Energy Limited، وهي شركة إماراتية لتخزين النفط عانت من إخفاقات في التقارير المالية منذ إدراجها في نيويورك في عام 2019.

كما أصبح وول وزميله ألكسندر لوسون مديرين بعد أن تم تعيين A&M في نوفمبر من قبل محكمة في جزر كايمان للإشراف على تصفية شركة BPGIC Holdings، الشركة القابضة التي تمتلك الأغلبية في Brooge.

وعينت المحكمة شركة A&M كمصفين بعد مطالبة قانونية ناجحة بشأن الديون غير المسددة من شركة الاستثمار أسماء كابيتال التي تتخذ من البحرين مقرا لها.

وقالت مصادر مطلعة إن السلطات في الإمارات اعتقلت وول هذا الشهر بينما كان بصدد وضع خطة لتحقيق الاستقرار في Brooge بعد اتهامات الاحتيال من لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية.

وأضافت المصادر : وول كان محتجزا في سجن الفجيرة ، الإمارة التي توجد فيها  ناقلات النفط التابعة لشركة بروج، قبل إطلاق سراحه، بعدما اعتقل بتهمة محاولته إزالة وثائق من مكاتب بروج في الفجيرة دون تصريح.

وامتنعت إيه آند إم ، التي يقع مقرها الرئيسي في نيويورك ، عن التعليق. ولم يستجب وول لطلبات التعليق. وايضا رفض محامي Brooge  تقديم تعليق للنشر.

وقال ممثل عن شرطة الفجيرة إنهم “لا يستطيعون مشاركة معلومات شخصية عن أشخاص محتجزين في سجننا”. من جهتها ايضا لم تقدم حكومة الإمارات العربية المتحدة تعليقا تاريخ نشر هذا المقال.

كانت Brooge  جزءا من موجة من الشركات التي استفادت من شهية المستثمرين لشركات الاستحواذ الخاصة وكانت قيمتها أكثر من 1 مليار دولار عندما تم طرحها للاكتتاب العام.

وحظيت الشركة بدعم مستثمرين من الشرق الأوسط بمن فيهم الشيخ محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان ، نجل رئيس الإمارات السابق ، الذي توفي في عام 2022.

وكان الشيخ محمد يمتلك حصة قليلة في بروج من خلال حصته البالغة 24 % في شركة BPGIC Holdings. وكان رجل الأعمال سلمان داود سلمان العامري، المساهم الأكبر في شركة BPGIC القابضة.

ومع ذلك، تم تعيين حصصهم في الواقع لتجريدهم منها، عندما تم تعيين وول وزميله التنفيذي في A&M ألكسندر لوسون كمصفين لشركة BPGIC Holdings.

وكانت إيه آند إم وسعت عملياتها الدولية بشكل كبير في السنوات الأخيرة ، بما في ذلك في الشرق الأوسط، حيث تنافست مع الشركات الاستشارية العالمية مثل مجموعات الخدمات المهنية الأربعة الكبرى. وتوظف حوالي 8500 شخص على مستوى العالم.

اتهمت هيئة الأوراق المالية والبورصات في 22 ديسمبر (كانون الأول) شركة Brooge واثنين من مديريها التنفيذيين السابقين بالاحتيال بعد أن وجدت أن الشركة “أنشأت فواتير مزورة لدعم تضخيم الإيرادات من منشآتها النفطية في الفجيرة في الإمارات العربية المتحدة، بما يزيد عن 70 مليون دولار على مدى ثلاث سنوات”.

وافقت Brooge، التي لم تعترف أو تنفي اتهامات هيئة الأوراق المالية والبورصات، على دفع غرامة قدرها 5 ملايين دولار.

وركز تحقيق الهيئة التنظيمية على طرف ذي صلة يُدعى Al Brooge International Advisory (BIA)، والذي قالت إنه “ليس لديه عمليات تجارية ذات معنى باستثناء المشاركة في البيانات الخاطئة عن الإيرادات المرتبطة بـ (Brooge Energy)”.

وقد استقالت كل من EY وPwC من منصبي مدققي حسابات “بروج” منذ طرح الشركة للاكتتاب العام. كما استقالت شركة برايس ووترهاوس كوبرز في كانون الاول 2022، مشيرة إلى “خلافات” حول مسائل محاسبية مع الشركة.

استبدلت Brooge  شركة PwC بشركة المحاسبة Affiniax AAS Auditors ومقرها الإمارات العربية المتحدة. وفي العام الماضي ، أعادت Affiniax AAS تصنيف 74 مليون دولار من الأموال الواردة من BIA بين عامي 2018 و2020 والتي تم تسجيلها سابقًا كإيرادات كالتزامات. وهذا يعني أن الحسابات أظهرت أن Brooge مدينة بهذه الأموال لشركة BIA.

بعد خمسة أيام من إعلان هيئة الأوراق المالية والبورصات عن اتهاماتها ، قالت بروج إن فرعها الرئيسي “تلقى أمرا من محكمة في الإمارات العربية المتحدة بعد قضية رفعتها شركة Brooge International Advisory”. وأضافت أن مستشارها القانوني قرر أنه لا ينبغي أن يؤثر ذلك على “العمليات الجاري” الخاصة بشركة Brooge. من جهتها ايضل لم تستجب BIA  لطلبات التعليق.

المصدر: وكالة أخبار اليوم

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar