لاهاي تصدر حكمها اليوم.. هل يتوقف إطلاق النار في غزة؟

عرب وعالم 26 كانون الثاني, 2024

استبق وزير خارجية أميركا أنتوني بلينكن قرار لاهاي اليوم الجمعة بشأن الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل “لارتكابها إبادة جماعية في غزة” بمحادثة نظيرته الجنوب إفريقية ناليدي باندور.

وشدد بلينكن لباندور على دعم الولايات المتحدة لحق إسرائيل في “ضمان عدم تكرار هجمات 7 تشرين الأوّل الإرهابية أبدا”، وفق بيان للبيت الأبيض.

وأشار البيان إلى أن بلينكن ونظيرته الجنوب إفريقية ناقشا “الحاجة إلى حماية أرواح المدنيين، وضمان استمرار المساعدات الإنسانية للفلسطينيين، والعمل من أجل سلام إقليمي دائم يضمن أمن إسرائيل وإقامة دولة فلسطينية مستقلة”.

الحكم يصدر اليوم

وكانت محكمة العدل الدولية قد أعلنت يوم الأربعاء الماضي، أنها ستصدر اليوم الجمعة 26 كانون الثاني، حكماً بشأن الإجراءات المؤقتة المطلوبة في دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل بتهمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

وقالت المحكمة في بيان لها: “يوم الجمعة الموافق 26 يناير 2024، ستصدر محكمة العدل الدولية قرارها بشأن طلب الإشارة بالتدابير المؤقتة المقدم من جنوب إفريقيا في القضية المتعلقة بتطبيق اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة (جنوب أفريقيا ضد إسرائيل)”.

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية ، قد تأمر أعلى هيئة قضائية تابعة للأمم المتحدة “اسرائيل” بـ “وقف الحملة العسكرية التي تنفذها في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الاول الماضي أو بالسماح بدخول مساعدات إنسانية.”

غير أن المحكمة، بحسب “فرانس برس”،  لن تبت اليوم  في جوهر الدعوى حول ما إذا كانت “إسرائيل” ترتكب إبادة جماعية، بل ستكتفي بإصدار قرار حول تدابير عاجلة قبل النظر في صلب القضية التي سيستغرق الفصل فيها سنوات.

الدعوى المقدمة من جنوب أفريقيا

وفي 11 كانون الثاني الجاري، انطلقت جلسات استماع محكمة العدل الدولية  في القضية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل بارتكابها جريمة “إبادة جماعية” في قطاع غزة.

وفي مذكرة تقع في 84 صفحة، حض المحامون القضاة على إصدار أمر لإسرائيل بـ”تعليق عملياتها العسكرية فورا” في غزة، مشيرين إلى أن إسرائيل “انخرطت وتنخرط وتواجه خطر الانخراط أكثر في أعمال الإبادة”.

ولفت الفريق القانوني لجنوب إفريقيا إلى أن إسرائيل انتهكت اتفاقية الإبادة الجماعية لعام 1948 قائلين إن “الفلسطينيين يتعرضون لقصف لا يتوقف أينما ذهبوا ويُقتلون في كل مكان يلجؤون إليه”، وإن “أفعال إسرائيل تشير إلى نية ارتكاب أعمال إبادة، وهذه النية تتجذر في قناعتها بأن العدو ليس حماس وإنما النسيج الفلسطيني كله في غزة”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us