“يريدون دفنه في السجن”.. حقائق جديدة حول جثة نافالني وعقوبات أميركية تستهدف روسيا

عرب وعالم 23 شباط, 2024

في أوّل ردّ على على وفاة المعارض الروسي أليكسي نافالني أعلنت الولايات المتحدة فرض عقوبات جديدة على روسيا تستهدف أكثر من 500 كيان مرتبط “بداعميها وآلتها الحربية”، وفق ما صرحت متحدثة باسم وزارة الخزانة الأميركية لوكالة فرانس برس، مشيرة إلى أنّ هذه ستكون أكبر حزمة منذ بدء غزو (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين لأوكرانيا”، مؤكدة أن العقوبات ستتخذها كل من وزارتي الخزانة والخارجية.

وفي وقت سابق التقى الرئيس الأميركي جو بايدن أرملة وابنة أليكسي نافالني في سان فرانسيسكو، حيث اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه “مسؤول عن وفاته”.

في السياق نفسه طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بإجراء “تحقيق كامل وشفاف وذي صدقية» في وفاة المعارض الروسي أليكسي نافالن”

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم غوتيريش، إن “الأمين العام صُدم للمعلومات عن وفاة المعارض المعتقَل أليكسي نافالني ويدعو إلى تحقيق كامل وذي صدقية وشفاف في ملابسات هذه الوفاة”.

وكانت والدة نافالني قد سبق وكشفت أن مسؤولين روسا يضغطون عليها لإجراء دفن “سري” لابنها.

وقالت ليودميلا نافالنايا، في مقطع فيديو نشره أنصار لابنها، “إنهم يبتزونني، يضعون شروطًا بشأن مكان وزمان وكيفية دفن أليكسي. هذا غير قانوني”.

وأضافت: “يريدون أن يتم ذلك سراً”.

ووفق ما أورد فريق نافالني فقد “هدّدت السلطات الروسية بدفنه داخل مجمّع السجون في المنطقة القطبية حيث توفي”، متهماً المحقّقين الروس بالسعي إلى منع إقامة جنازة شعبية له قد تحشد أنصاره.

وتوفي نافالني في 16 شباط الحالي بعد ثلاث سنوات قضاها في السجن، فيما ترفض السلطات الروسية حتى الآن تسليم جثته لوالدته التي وصلت إلى مجمع السجون في شمال سيبيريا السبت الماضي.

وطالبت أكثر من عشرين شخصية معارضة للكرملين من عالمي الثقافة والإعلام الروسيين، السلطات بتسليم جثمان أليكسي نافالني لعائلته.

وكتبت المتحدثة باسم نافالني كيرا يارميش على منصة إكس “قبل ساعة اتصل محقّقون بوالدة أليكسي وأعطوها مهلة. أمامها ثلاث ساعات للموافقة على مراسم دفن سرية بدون وداع شعبي وإلا يُدفن أليكسي في المجمع”.

وأضافت أنّ والدته ليودميلا نافالنايا “رفضت التفاوض … لأن ليس لديهم صلاحية اتخاذ القرار بشأن كيف ومتى تدفن ابنها”.

وأكدت يارميش أنّ والدة أليكسي نافالني ما زالت تطالب السلطات الروسية بتسليمها جثة ابنها والسماح بجنازة شعبية له.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us