هجمات الحوثيّين تُنذر بـ “كارثة بيئيّة كبرى”.. وحكومة اليمن تستغيث!

عرب وعالم 24 شباط, 2024

على وقع الهجوم الذي نفذه الحوثيون منذ أيام على سفينة “روبيمار” البريطانية في خليج عدن بصواريخ بحرية، برز اليوم السبت، تحذير أطلقته الحكومة اليمنية، من أنّ المعلومات الأولية تشير إلى أن السفينة تتجه نحو جزر حنيش اليمنية في البحر الأحمر، “ما يهدد بوقوع كارثة بيئية كبرى”.

في هذا الإطار، دعت الحكومة اليمنيّة إلى التعامل بسرعة مع هذه الأزمة، معلنة أنها شكلت خلية أزمة لوضع “خطة طارئة للتعامل مع الموقف”.

وفي بيان نقلته وكالة الأنباء اليمنية، قالت الحكومة إنّه “نظرًا للإمكانيات المحدودة تؤكد على أهمية مساندة جهودها بشكل عاجل”، محذّرة من أن السفينة تحمل كميات كبيرة من مادة الأمونيا والزيوت، ومشددة على ضرورة منع تسرب تلك “المواد الخطرة” في مياه البحر.

تسرّب نفطي بطول 29 كيلومترًا

تأتي هذه التحذيرات على وقع إعلان القيادة المركزية الأميركية -أمس الجمعة- أنّ الهجوم على سفينة الشحن روبيمار في 18 فبراير/ شباط الحالي، تسبب في أضرار جسيمة للسفينة، وتسريب بقعة نفط بطول 29 كيلومترًا.

وحذّرت القيادة المركزية الأميركية من أن السفينة كانت تنقل أكثر من 41 ألف طن من الأسمدة، مما قد يؤدي إلى كارثة بيئية.

يشار إلى أنّ المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع، قد قال في بيان -اليوم التالي للهجوم- إنّ الجماعة استهدفت السفينة في خليج عدن، وهي الآن معرضة لخطر الغرق.

فيما أشارت “العربية” إلى أنّ الضرر الذي لحق بالسفينة هو الأهم في الهجمات التي شنتها جماعة الحوثي، التي استهدفت السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن منذ أشهر.

ويبدو أن هذه هي المرة الأولى التي يُجبر فيها طاقم على إخلاء سفينة بعد أن قصفها الحوثيون، حيث تمكنت العديد من السفن التي ضربتها صواريخ الحوثي من مواصلة رحلتها.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us