ترامب يشقّ طريقه إلى البيت الأبيض.. بـ”أعلى رقم يحصل عليه مرشح جمهوري”

عرب وعالم 25 شباط, 2024
ترامب

هزم دونالد ترامب يوم أمس نيكي هايلي، آخر منافسيه الجمهوريين، في الانتخابات التمهيدية في كارولاينا الجنوبية، ويُمثّل فوز ترامب انتكاسة كبيرة لهايلي التي تُجسّد جناحاً أكثر اعتدالاً في الحزب الجمهوري، خصوصاً أنّ الانتخابات جرت في الولاية التي كانت حاكمة لها لست سنوات.
ووسط هتاف مئات من أنصاره الذين اعتمروا قبّعات حُمرًا كُتب عليها اسم ترامب بأحرف ذهبيّة، قال الرئيس السابق إنّ “التصويت لترامب هو تذكرة عودتكم إلى الحرّية وجواز سفركم للخروج من الطغيان”.
وعلى مدار ساعة ونصف ساعة، أطلق ترامب تصريحات ناريّة بشأن المهاجرين، قائلاً إنّهم “يقتلون مواطنينا، يقتلون بلدنا”.
وأضاف: “لا يمكن لأيّ دولة أن تتحمّل ما يحدث” في الولايات المتحدة، مندّداً بسياسة الهجرة التي ينتهجها بايدن.
ومتحدّثاً أمام مؤتمر العمل السياسي المحافظ (سي بي آي سي) الذي عُقد في ضواحي واشنطن، اعتبر ترامب أنّ “أميركا استحالت كابوسا” في ظلّ رئاسة بايدن.
وتعهّد ترامب معالجة المشكلة عند عودته إلى البيت الأبيض، مشدداً على أنه سيتّخذ إجراءات “قاسية بقدر الحاجة”، في وقت عبرت أعداد قياسيّة من المهاجرين الحدود بين المكسيك والولايات المتحدة عام 2023.
وقد أثارت محاولته تقليد الرئيس الحالي الذي وصفه بأنه “تهديد للديمقراطية” و”محاط بالفاشيّين”، ضحك الجمهور.
ووعد ترامب أنصاره بأن يكون يوم الانتخابات الرئاسيّة في الخامس من نوفمبر “يوماً للتحرير” بالنسبة إليهم.
وأكّد ترامب الواثق من إعادة انتخابه أنّ “كلّ شيء في بلادنا سيعود إلى العمل من جديد، وسنكون محطّ احترام في كلّ أنحاء العالم”.

في المقابل تصر هايلي التي عملت سفيرة لدى الأمم المتحدة في عهد ترامب على أنها ستواصل حملتها حتى “الثلاثاء الكبير” على الأقل في آذار عندما يدلي الجمهوريون بأصواتهم في 15 ولاية ومنطقة أميركية.
وقالت هايلي لمؤيديها خلال تجمع في تشارلستون: “لن أتخلى عن هذه المعركة”.

ووفقًا لأحدث استطلاعات الرأي في جميع أنحاء الولايات المتحدة، من المتوقع أن يفوز ترامب بأكثر من 300 صوت انتخابي في الانتخابات الرئاسية لعام 2024.
ويتوقع موقع Decision Desc HQ أن يحصل ترامب على 312 صوتًا انتخابيًا، وهو أعلى رقم يحصل عليه مرشح جمهوري منذ فوز بوش الأب عام 1988، عندما حصل على 426 صوتاً.
ويشير هذا التوقع إلى أن ترامب سيقلب عدداً من الولايات المتأرجحة الرئيسية على الرئيس جو بايدن، الذي فاز في انتخابات 2020 بحصوله على 306 أصوات انتخابية. كما تشير التوقعات إلى أن ترامب سيفوز بولايات مثل بنسلفانيا وميشيغان وويسكونسن، التي فاز بها بايدن بفارق ضئيل في عام 2020.
وفقًا للتحليل الذي أوردته أيضاً “نيوزويك”، فإن ترامب حاليا في طريقه للفوز بعدد من الولايات المتأرجحة التي قلبها بايدن في عام 2020، بما في ذلك أريزونا ونيفادا.
وبشكل حاسم، ترامب في طريقه أيضا للفوز بما يسمى بولايات “الجدار الأزرق” في ميشيغان وويسكونسن وبنسلفانيا، ما من شأنه أن يضعه في طريقه للحصول على 270 صوتاً انتخابياً اللازمة للفوز في الانتخابات المقبلة.
وتعتبر هذه التقديرات أحدث علامة مقلقة لبايدن، وهو يسعى إلى إعادة انتخابه.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us