بوتين يهدد الغرب بـ”السلاح النووي”.. وواشنطن ترد: “غير مسؤولة”

عرب وعالم 1 آذار, 2024
بوتين

مرّ عامان على اندلاع الحرب في أوكرانيا، وليس ثمّة ما يبرر الاعتقاد بأنها ستنتهي قريباً، ولا ترى أوكرانيا أو روسيا، أو أياً من حلفائهما، أرضية مشتركة لتسوية سلمية، حيث تصرّ كييف على أحقيّتها في استعادة كافة الأراضي ضمن حدودها المعترف بها دولياً، وعلى طرد القوات الروسية خارج تلك الحدود. وعلى الجانب الآخر، لا تزال موسكو ترى أن أوكرانيا بلد غير قانوني، وعليه ستواصل القوات الروسية عملياتها حتى تحقق أهدافها.

وفي إطار مساندة بعض الدول الغربية لأوكرانيا في حربها على روسيا حذّر بوتين في خطاب للأمة الخميس الغرب من “تبعات مأساوية” على أي دولة ترسل قوات إلى أوكرانيا للقتال ضد الجيش الروسي.

وأضاف بوتين “كل ما يبتكره الغرب يخلق خطراً فعليًا لنزاع باستخدام الأسلحة النووية، وبالتالي القضاء على الحضارة”.

يذكر أن بوتين قال، في خطابه السنوي عن حالة الأمة يوم الخميس، إن المزاعم بشأن اعتزام روسيا مهاجمة أوروبا هي “هراء”، لكنه حذر من أن بلاده قد تضرب الدول الغربية بأسلحة نووية.

وأشار بوتين إلى فكرة طرحها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي قال، الاثنين، إن إمكانية إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا “لا يمكن استبعادها”، وسرعان ما رفض العديد من الزعماء الأوروبيين هذا الاقتراح.

وذكر الرئيس الروسي: “كل ما يأتون به الآن، ويهددون به العالم أجمع – كل هذا يهدد بالفعل بصراع باستخدام الأسلحة النووية، وبالتالي تدمير الحضارة – ألا يفهمون هذا، أم ماذا؟”.

وحذر: “عليهم أن يفهموا في نهاية المطاف أن لدينا أسلحة أيضا – وهم يعرفون ذلك، تماما كما قلت الآن – ولدينا أيضا أسلحة يمكنها ضرب أهداف على أراضيهم”.

وكان بوتين لوح باستخدام السلاح النووي في عدة مناسبات منذ شنت روسيا غزوها الشامل لأوكرانيا قبل أكثر من عامين.

ونقلت روسيا أسلحة نووية تكتيكية إلى بيلاروسيا المجاورة العام الماضي، وذكرت شبكة CNN هذا الشهر أن روسيا تحاول تطوير سلاح فضائي نووي يمكنه تدمير الأقمار الصناعية.

من جانبها نددت الولايات المتحدة، بتحذيرات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن خطر نشوب حرب نووية، ووصفتها بأنها “غير مسؤولة”، لكنها قالت إنه لا يوجد ما يشير إلى وجود تهديد وشيك.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر للصحفيين “هذه ليست المرة الأولى التي نرى فيها خطابا غير مسؤول من فلاديمير بوتين. لا يمكن لزعيم دولة مسلحة نوويا أن يتحدث بهذه الطريقة”.

وأضاف: “تواصلنا في الماضي بشكل خاص ومباشر مع روسيا بشأن تداعيات استخدام السلاح النووي”.

وتابع ميلر: “ليس لدينا أي مؤشر على أن روسيا تستعد لاستخدام سلاح نووي”.

بدوره، قال وزير القوات المسلحة الفرنسي سيباستيان ليكورنو الخميس لصحافيين بالقرب من تولوز: “لقد استمعت بعناية إلى ما قاله رئيس الاتحاد الروسي هذا الصباح. عندما تمثل قوة نووية، ليس لديك الحق في أن تكون غير مسؤول وأن تقوم بالتصعيد”.

 

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us