الأميركيون يترقّبون “الثلاثاء الكبير”.. واستطلاعٌ يكشف “من سيفوز إذا أجريت الانتخابات اليوم”؟!

عرب وعالم 3 آذار, 2024

على وقع ترقّب أهم محطات موسم الانتخابات التمهيدية للحزبين الديمقراطي والجمهوري، في الأيام المقبلة، شهدت حظوظ الرئيس الأميركي جو بايدن، انتكاسة أمام منافسه اللدود في الانتخابات الرئاسية الأميركية، الرئيس السابق دونالد ترامب، الذي يخوض الانتخابات بينما يواجه 91 تهمة جنائية، ويُتوقع أن تبدأ واحدة من محاكماته الأربع على الأقل، قبل يوم الاقتراع المقرر في الخامس من تشرين الثاني.

فقد أظهر استطلاع جديد للرأي أجرته صحيفة “نيويورك تايمز” وجامعة “سيينا”، شمل 980 ناخباً مسجلاً، بأنّ 48% منهم سيختارون ترامب، مقابل 43% فقط لبايدن، في حال أُجريت الانتخابات اليوم.

إذ يعاني بايدن لإقناع الأميركيين بأنّ سياساته تعود عليهم بالفائدة، بحسب ما أظهر الاستطلاع، حيث قال واحد فقط من كلّ 4 ناخبين إن البلاد تمضي في الاتجاه الصحيح، بينما رأى أكثر من ضعف هذه النسبة أنّ سياسات بايدن أضرّت بهم.

كذلك أظهر الاستطلاع تراجع تأييد بايدن لدى فئات من الناخبين عادة ما كانت أصواتها شبه مضمونة للديمقراطيين، مثل العمّال والناخبين من غير البيض.

وفيما تمكّن ترامب من توحيد قاعدته بشكل ملحوظ، إذ قال 97% ممن صوتوا له في العام 2020 إنهم سيكررون ذلك هذه السنة، تعهّد 83% فقط ممن صوّتوا لبايدن في 2020، بالتصويت له مجددًا. وأعرب 10% من المقترعين له حينها، عن تأييدهم لترامب حاليًا.

وعلى وقع هذا الاستطلاع، يترقّب الأميركيون يوم “الثلاثاء الكبير” الذي يشهد انتخابات تمهيدية في أكثر من 10 ولايات، وسط توقعات بأن يتمكن ترامب من حسم السباق لنيل ترشيح الحزب الجمهوري، على حساب منافسته الوحيدة نيكي هايلي.

ويأتي هذا الاستطلاع أيضًا، عقب فوز ترامب على هايلي السبت بسهولة في المؤتمرات الانتخابية للحزب الجمهوري في ميشيغان، التي تمثل ساحة معركة رئيسية في الانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة في تشرين الثاني/ نوفمبر.

وفاز ترامب أيضًا في ولاية ميزوري وفقًا لتوقعات وكالة أسوشييتدبرس للأنباء.

تزامنًا، يسعى ترامب الملاحق بأربع قضايا جنائية منفصلة، إلى تأخير محاكمته قدر الإمكان، إلى ما بعد الانتخابات على أقل تقدير.

في هذا الإطار، نظرت محكمة اتحادية في فلوريدا، الجمعة، في الجدول الزمني لمحاكمة ترامب بتهمة إساءة التعامل مع وثائق سرية، المقرر أن تبدأ اعتبارًا من 20 مايو المقبل لكن يُرجح تأجيلها عدة أشهر.

إذ يقول محامو ترامب إنه “لا يمكن إجراء محاكمة عادلة قبل نهاية انتخابات الرئاسة الأميركية لعام 2024”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us