قبيل “الثلاثاء الكبير”.. هيلي تُحقّق فوزها الأوّل وتكسر “انتصارات” ترامب

عرب وعالم 4 آذار, 2024

على وقع ترقّب “الثلاثاء الكبير” في الولايات المتحدة الأميركية، تمكّنت نيكي هيلي، الأحد، من تحقيق فوز معنوي في الانتخابات الرئاسية التمهيدية للحزب الجمهوري في واشنطن، وهو أول فوز لها في عملية ترشيح الحزب. بينما من المقرر أن تجرى الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في العاصمة في شهر حزيران/ يونيو.

فقد ذكرت صحيفة “ذا هيل” أنّ هيلي حصلت على 1274 صوتًا مقابل 676 صوتًا للرئيس السابق دونالد ترامب، مع تقارير جميع الدوائر الانتخابية في العاصمة.

“طريق طويل” أمام هيلي

وبحسب الصحيفة: “هذا الانتصار تحتاجه هيلي بشدة لتظهر أنها قادرة على التفوق على ترامب في مكان ما، لكن لا يزال أمامها طريق طويل”.

بينما قدرت شبكة “سي إن إن “التلفزيونية الأميركية التي كانت من بين وسائل الإعلام التي أعلنت فوز هيلي، أن عددهم 22 ألفًا فقط.

وبذلك تمكّنت هيلي من وقف سلسلة من أكثر من 6 انتصارات لترامب منذ منافسات الحزب الجمهوري على الترشيح.

هذا وتعهدت هيلي بالبقاء في السباق على الأقل حتى يوم “الثلاثاء الكبير” هذا الأسبوع، حيث ستصوت أكثر من 12 ولاية.

ولم تكن هيلي قادرة على الفوز حتى الآن، بأي من الولايات ذات التصويت المبكر في شهري يناير وفبراير، ومن الواضح أنه لم تظهر أي ولاية مقبلة كفرصة واضحة لها للفوز.

ومع ذلك، فإن الفوز في الانتخابات التمهيدية التي يحصل فيها الفائز على كل شيء في العاصمة سيمنحها جميع المندوبين التسعة عشر.

هذا ولا يزال ترامب يتمتع بتقدم مبكر في عدد المندوبين، والذي من المرجح أن ينمو بشكل كبير يوم الثلاثاء مع تصويت الولايات الإضافية. إذ يحتاج المرشحون إلى ما لا يقل عن 1215 مندوبًا للفوز بترشيح الحزب الجمهوري حسابيًا.

المحكمة العليا ترفض الحكم بـ “عدم أهلية” ترامب للترشح

تزامنًا، ألغت المحكمة العليا الأميركية بالإجماع، حكم محكمة كولورادو القاضي بعدم أهلية دونالد ترامب للترشح للانتخابات الجمهورية التمهيدية، وذلك على خلفية اتهامه بالتورط في الهجوم على الكابيتول في السادس من كانون الثاني/ يناير 2021.

وقالت المحكمة في قرارها: “لا يمكن لحكم المحكمة العليا في كولورادو أن يبقى قائماً. يوافق جميع أعضاء المحكمة التسعة على هذه النتيجة”.

وجاء في حكم المحكمة: “نظراً لأن مسؤولية تنفيذ القسم 3 من التعديل 14 لدستور الولايات المتحدة فيما يتعلق بالأشخاص الذين يشغلون مناصب عامة والمرشحين، تقع على عاتق الكونغرس، وليس على عاتق الولايات، فإننا نبطل ذلك القرار”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us