هجمات الحوثي تتصاعد.. قتلى ومفقودون في استهداف ناقلة جديدة في خليج عدن

عرب وعالم 6 آذار, 2024

على الرغم من الأضرار المتنوّعة التي تُسبّبها هجمات جماعة الحوثي اليمنية، إن كان على الصعيد البيئي أو من جراء تهديدها للاتصالات والتجارة العالمية، تُواصل الجماعة سلسلة استهدافاتها في البحر الأحمر وخليج عدن، ضدّ سفن الشحن.

وفي آخر تطورات هذا الملف، استهدف الحوثيون اليوم الأربعاء، سفينة الشحن “ترو كونفيدانس” المملوكة ليونانيين في خليج عدن بالصواريخ، ما أدى إلى اندلاع حريق على متن السفينة.

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع في بيان، إنّ “عملية الاستهداف جاءت بعد رفض طاقم السفينة الرسائل التحذيرية من القوات البحرية اليمنية”.

بدورها، أفادت وكالتا “أمبري” و”يو كاي أم تي أو” البريطانيان للأمن البحريّ، بأنّ سفينة شحن ترفع علم بربادوس ومملوكة من شركة أميركية أصيبت في هجوم على بُعد 57 ميلًا بحريًا إلى جنوب غرب عدن، في اليمن.

وفي وقت لاحق، أشارت “أمبري” إلى أنّ التقارير أكدت إصابة السفينة وتعرضها لأضرار، وأشارت إلى أنّ عمليات الإنقاذ تجري حاليًا مع وجود أفراد من الطاقم، في قوارب نجاة.

فيما قال مصدر ملاحي إنّ ثلاثة أفراد من طاقم ناقلة البضائع السائبة، التي ترفع علم باربادوس فقدوا، وإنّ أربعة آخرين أُصيبوا بحروق خطيرة.

من جانبه، كشف أعلن مسؤول أميركي، عن سقوط قتيلين بعد تعرّض السفينة لضربة بصاروخ من الحوثيين قبالة اليمن، وأضاف أن “طاقمها بلّغ عن قتيلين على الأقل و6 جرحى من أفراد الطاقم وهجر السفينة”.

كما أعلنت السفارة البريطانية في اليمن عبر تغريدة على منصة “إكس”، عن مقتل بحارين على الأقل في هجوم الحوثيين على سفينة “ترو كونفيدانس” في خليج عدن.

في هذا السياق أيضًا، أوضح مالك السفينة أن الناقلة أصابها صاروخ على بعد 50 ميلًا بحريًا جنوب غربي عدن، مضيفًا أنها تنجرف مع استمرار حريق على متنها.

وتابع مالك السفينة: “لم يتسن الحصول على معلومات عن 20 من أفراد الطاقم وثلاثة حراس مسلحين على متن ترو كونفيدانس”.

يشار إلى أنّه ومنذ 19 تشرين الثاني/ نوفمبر، نفذت جماعة الحوثي أكثر من 60 هجومًا بالمسيرات والصواريخ على سفن تجارية، ما دفع القوات الأميركية والبريطانية إلى شن ضربات مشتركة على مواقع عدة تابعة للجماعة في اليمن منذ 12 كانون الثاني/ يناير، في محاولة ردعها وحماية الملاحة البحرية.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us