رمضان يحلّ في غزة على وقع الحرب والجوع.. ودعوة أمميّة إلى “إسكات الأسلحة”

عرب وعالم 11 آذار, 2024

على وقع الحرب والجوع الشديد، استقبل سكان غزة شهر رمضان المبارك في ظلّ شحّ المساعدات واستمرار النزوح والخوف من عملية عسكريّة جديدة يحضّر لها الجيش الإسرائيلي في رفح. في وقت تستمر الجهود الدولية في محاولة لإرساء هدنة في القطاع، ودعوات لوقف إطلاق النار كان أبرزها اليوم على لسان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الذي دعا إلى احترام “روح شهر رمضان” ووقف إطلاق النار في غزة.

وقال غوتيريش لصحافيين: “يصادف اليوم (الإثنين) بداية شهر رمضان المبارك، وهو الوقت الذي يحتفل فيه المسلمون في جميع أنحاء العالم وينشرون قيم السلام والمصالحة والتضامن. لكن حتى مع بداية شهر رمضان، يستمر القتل والقصف في غزة”، داعيًا إلى “إسكات الأسلحة وإزالة جميع العقبات لضمان توصيل المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة بالسرعة والنطاق الضروريين”.

غوتيريش اعتبر أنّ “القانون الإنساني الدولي أصبح في حالة يرثى لها”، وأضاف أنّ “التهديد بشن هجوم إسرائيلي على رفح يمكن أن يدفع سكان غزة إلى دائرة أعمق من الجحيم”.

كذلك أوضح الأمين العام أنّ المساعدات المنقذة للحياة تصل إلى قطاع غزة بكميات هزيلة، إن وصلت إليه أصلًا، داعيًا في الوقت نفسه إلى إطلاق سراح جميع المحتجزين لدى “حماس” فورًا.

في هذا السياق، وبالتزامن مع أول أيام شهر رمضان، أعلن المتحدث باسم الجيش المصري، العقيد غريب عبد الحافظ، اليوم، تكثيف مصر للإنزال الجوي للمساعدات الغذائية والطبية على قطاع غزة، بالتعاون مع الإمارات.

وأشار إلى أن عناصر القوات الجوية المصرية المشاركة في “التحالف الدولي” في الأردن تواصل تنفيذ طلعات يومية، لإسقاط كميات من المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة في شمال القطاع.

بدوره، أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، أن بلاده تعتزم تكثيف عمليات الإسقاط الجوي للمساعدات على غزة، محذرًا من أن القيود التي تفرضها إسرائيل على وصول المصلين إلى حرم المسجد الأقصى خلال رمضان تدفع الوضع “نحو الانفجار”.

وأضاف الصفدي، خلال مؤتمر صحافي، أنّ الأردن، مستمر في التعاون مع عدد من الدول من ضمنها الولايات المتحدة، لإدخال المساعدات إلى قطاع غزة.

يشار إلى أنّ شبح الحرب والجوع يسيطران على قطاع غزة مع بدء شهر رمضان المبارك، حيث أنّ ما يقارب الـ 300 ألف فلسطيني في شمال القطاع، محرومون منذ نحو شهر من دخول شاحنات الإغاثة التابعة للأمم المتحدة، في ظلّ تعثّر المساعي الهادفة إلى وقف إطلاق النار.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us