ترامب يتطلّع لحسم ترشيح الحزب الجمهوري.. ويُعوّل على إرجاء محاكمته!

عرب وعالم 12 آذار, 2024

فيما يعوّل دونالد ترامب على أن يحسم اليوم ترشحه إلى الانتخابات الرئاسية الأميركية عن الحزب الجمهوري، والمرتقبة في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، طلب الرئيس السابق من محكمة في نيويورك، إرجاء محاكمته شهرًا على الأقل، اعتبارًا من 25 آذار/ مارس، في القضية الجنائية المتعلقة بتزوير سجلات محاسبية لإخفاء مبالغ مالية دفعها لممثلة إباحية للتستر عن فضيحة تطاله.

فعلى الرغم من أنّ ترامب يخوض “حربه القضائيّة”، إلّا أنّه تمكن من إزاحة كل منافسيه في الحزب الجمهوري من دربه، وآخرهم نيكي هيلي التي انسحبت من السباق في السادس من آذار/ مارس. إلّا أنّ عليه أن يجمع 1215 مندوبًا لضمان ترشيحه، وهو لا يزال يحتاج إلى 140 صوتًا، علمًا أن عدد المندوبين المطروح في انتخابات الثلاثاء هو 160. فيما ستجرى الانتخابات التمهيدية، اليوم الثلاثاء، في هاواي وواشنطن وميسيسيبي، إضافة إلى جورجيا، التي عادة ما تصبّ أصواتها في الانتخابات الرئاسية لصالح مرشح الحزب الجمهوري.

في ظلّ هذا الواقع الانتخابي، يدفع محامو ترامب في طلب إرجائهم محاكمته، في التماسهم بحجة الحصانة الجنائية للرئيس السابق، التي ستناقشها المحكمة الفدرالية العليا اعتبارًا من 24 نيسان/ أبريل.

مع الإشارة إلى أنّ ترامب (77 عاما) ملاحق في 4 قضايا جنائية، وهو يسعى من خلال التماسات عدة إلى إرجاء محاكمته إلى ما بعد موعد انتخابات الرئاسة في الخامس من تشرين الثاني/ نوفمبر.

فيما سيشكّل مثول ترامب في 25 آذار/ مارس أمام محكمة في نيويورك في القضية الجنائية المتمثلة بتسديد مبالغ مالية للمثلة الإباحية السابقة ستورمي دانييلز، لشراء صمتها عن فضيحة تطاله، سابقة لرئيس أميركي سابق.

يأتي ذلك بعد أن تمكن ترامب من إرجاء محاكمته في قضية جنائية كان يفترض أن تبدأ جلساتها في الرابع من آذار/ مارس، بتهمة “التآمر ضد الدولة” بمحاولاته غير المشروعة، خصوصًا في السادس من كانون الثاني/ يناير 2021 لقلب نتائج انتخابات الرئاسة عام 2020 التي فاز فيها جو بايدن. والقضية معلقة بانتظار بت المحكمة العليا في مسألة تمتعه بحصانة جنائية.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us