الحوادث البحريّة تتوالى.. هجمات وتحذيرات من البحر الأحمر إلى قبالة الصومال!

عرب وعالم 12 آذار, 2024

على وقع استمرار هجمات الحوثيين في البحر الأحمر، والتي أدت إلى تعطيل الشحن العالمي، وأجبر الشركات على تغيير مسارها للقيام برحلات أطول وأكثر تكلفة حول جنوب أفريقيا، تلقّت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية اليوم الثلاثاء، بلاغًا عن حادث اعتلاء سفينة على مسافة 600 ميل بحري إلى الشرق من مقديشو في الصومال.

اعتلاء سفينة قبالة الصومال

الهيئة أضافت في بيان من دون تقديم مزيد من التفاصيل: “السلطات تحقق في الأمر. وتُنصح السفن بالعبور بحذر وإبلاغ هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية عن أي نشاط مشبوه”.

وبشكل منفصل، أفادت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري بأنّ ناقلة بضائع ترفع علم بنغلاديش اعتلاها أشخاص شرقي الصومال.

وأضافت في بيان: “ننصح السفن التجارية بالبقاء بعيدًا عن هذا الموقع حيث يتم تقييم هذا على أنه حادث مستمر إذ يحاول الجناة السيطرة على سفينة البضائع السائبة”.

البحرية الإيطالية تسقط مسيرتين في البحر الأحمر

من جهة أخرى، أسقطت سفينة عسكرية إيطالية، تعمل ضمن المهمة البحرية للاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر، طائرتين مسيرتين، وفق ما أعلنت هيئة أركان الدفاع الإيطالية اليوم الثلاثاء.

الهيئة اعتبرت في بيان، أنّ ما قامت به المدمرة (كايو دويليو) التابعة للبحرية الإيطالية هو من أعمال الدفاع عن النفس، من دون الخوض في تفاصيل.

يشار إلى أنّ المدمرة نفسها كانت قد أسقطت طائرة مسيرة أخرى في وقت سابق من هذا الشهر.

استهداف سفينة أميركيّة في البحر الأحمر

وفي وقت سابق من اليوم، أكدت القيادة المركزية الأميركية أنّ جماعة الحوثي استهدفت السفينة الأميركية “بينوكيو” في البحر الأحمر، إلّا أنها أوضحت أن السفينة التجارية لم تصب بأي أذى، مشيرة إلى أنّ الحوثيين أطلقوا صاروخين باليستيين مضادين للسفن باتجاه “بينوكيو”.

يشار إلى أنّ الولايات المتحدة وبريطانيا يوجهان ضربات على أهداف للحوثيين في اليمن. كما أطلق الاتحاد الأوروبي مهمة في البحر الأحمر في شباط/ فبراير، للمساعدة في حماية ممر التجارة البحرية الرئيسي من هجمات الجماعة اليمنية.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar