البحر الأحمر على طاولة المفاوضات.. واليونان على خطّ التصعيد

عرب وعالم 13 آذار, 2024

ذكرت صحيفة “فايننشال تايمز” في تقرير لها نقلا عن مسؤولين أمريكيين وإيرانيين، أن”الولايات المتحدة عقدت محادثات سرية مع إيران بشأن هجمات البحر الأحمر في محاولة لإقناع طهران باستخدام نفوذها على جماعة الحوثي اليمنية لإنهاء الهجمات على السفن في البحر الأحمر” وفقًا لمسؤولين أمريكيين وإيرانيين.

وقال المسؤولون إن “المفاوضات غير المباشرة، التي أثارت خلالها واشنطن أيضًا مخاوف بشأن البرنامج النووي الإيراني المتوسع، جرت في عمان، في كانون الثاني المنصرم وكانت الأولى بين الخصمين منذ عشرة أشهر”.

وترأس الوفد الأميركي مستشار البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكغورك ومبعوثه الخاص إلى إيران أبرام بالي. ومثل نائب وزير الخارجية الإيراني علي باقري كاني، وهو أيضا كبير المفاوضين النوويين في طهران.

وقال المسؤولون إن “المسؤولين العمانيين قاموا برحلات مكوكية بين الممثلين الإيرانيين والأمريكيين لذا لم يتحدثوا بشكل مباشر.

وبالعودة إلى التطورات العسكرية في البحر، كشفت القيادة المركزية الأمريكية أنّ جماعة “الحوثي” قد أطلقت أمس الثلاثاء صاروخا باليستيا من منطقة يسيطرون عليها في اليمن باتجاه المدمرة لابون في البحر الأحمر، ولم تقع خسائر مادية أو بشرية.
وأضافت القيادة في بيان “نجحت القيادة المركزية للولايات المتحدة وسفينة تابعة للتحالف في الاشتباك مع طائرتين مسيرتين أُطلقتا من منطقة يسيطر عليها “أنصار الله” في اليمن وتدميرهما”.
من جهتها أعلنت جماعة الحوثي تنفيذ الولايات المتحدة وبريطانيا غارة على مطار الحديدة الدولي.

اليونان على خطّ التصعيد
في السياق، أطلقت فرقاطة يونانية تشارك في المهمة الأوروبية للمساعدة في حماية الملاحة الدولية في البحر الأحمر “طلقة مدفع” على طائرتين مسيرتين، على ما ذكرت وزارة الدفاع اليونانية.
وجاء في بيان مقتضب: “الفرقاطة هيدرا، في إطار المهمّة أسبيدس (الأوروبية)، أطلقت طلقة مدفع على طائرتين مسيرتين أثناء حماية سفينة تجارية”.

وقال مسؤول في هيئة أركان الدفاع اليونانية اليوم :”إن سفينة عسكرية يونانية تعمل ضمن المهمة البحرية للاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر أطلقت النار على طائرتين مسيرتين ودفعتهما إلى التراجع”، بحسب وكالة “رويترز”.

وبدأت مهمة الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر، والتي يطلق عليها اسم (أسبيدس)، في شباط للمساعدة في حماية طريق التجارة البحرية الرئيسي من هجمات الطائرات المسيرة والصواريخ التي تشنها جماعة الحوثي اليمنية، التي تقول إنها تفعل ذلك ردا على الحرب الإسرائيلية على غزة.
وتشارك اليونان بفرقاطة في هذه المهمة.

تحذير للسفن في البحر الأحمر
إلى ذلك قالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري اليوم الأربعاء، إنها على علم بواقعة تتعلق بإطلاق صواريخ في خليج عدن.
ونصحت أمبري السفن الموجودة بالقرب من سقطرى في اليمن “بالتقليل من عدد أفراد غرفة القيادة ووقف حركة جميع أفراد الطاقم”

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar