مخطّط إسرائيلي لإنشاء “منطقة عازلة” في غزة.. ونتنياهو لأميركا “لسنا جمهورية موز”

عرب وعالم 17 آذار, 2024

بعد الدعوة التي وجهها زعيم الغالبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأميركي تشاك شومر إلى إجراء انتخابات جديدة في إسرائيل، معتبرًا أنّ نتنياهو “عائق أمام السلام”، والإشادة التي لقاها هذا الخطاب من الرئيس جو بايدن، ندد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالكلام الأميركي، واصفًا الأمر بأنه “ليس في محله على الإطلاق”.

كما علّق نتنياهو في مقابلة مع شبكة “سي. إن. إن” على الاقتراح قائلًا: “لسنا جمهورية موز”، منددًا بالانتقادات الأميركية ضده في ظلّ الحرب الدائرة في قطاع غزة، قائلًا إن الضغط “لن يمنع إسرائيل من تحقيق النصر الكامل”.

وعلى الرغم من المحادثات الساعية إلى وقف النار، أكد نتنياهو اليوم أنه ليس لديه خطط للتراجع عن القتال في غزة.

خطة إسرائيلية للمنطقة العازلة في غزة

يأتي ذلك على وقع استمرار الحرب، فيما أفاد تقرير نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال” الأحد، بأن إسرائيل تسعى إلى إنشاء منطقة عازلة بعرض 800 متر على طول الحدود مع القطاع.

كما أشار التقرير إلى أنّ إسرائيل تقوم بتدمير الأراضي الزراعية وهدم مئات المنازل والمدارس لتحقيق هذا الهدف، على أن يتم حظر دخول الفلسطينيين إلى المنطقة، التي يقول المسؤولون الإسرائيليون إنها ستسمح للإسرائيليين بالعودة إلى المستوطنات المحيطة بغزة، والتي تم إخلاؤها بعد هجوم حماس في 7 أكتوبر، والذي قتل فيه نحو 1,200 جندي إسرائيلي ومدني.

وبحسب الصحيفة أيضًا، فإنّ خطط إنشاء المنطقة العازلة بدأت في الأيام الأولى من الحرب، وستسمح للقوات الإسرائيلية برؤية وإيقاف أي شخص يقترب من الحدود.

فيما قال شاؤول أرييلي، العقيد الإسرائيلي السابق، إنّ إنشاء منطقة عازلة داخل غزة بشكل دائم سيكون غير قانوني وفقًا للقانون الدولي، لأن إسرائيل ستكون تحتل أرضًا خارج حدودها المعترف بها، وفقًا للصحيفة.

أما أستاذ الجغرافيا في الجامعة العبرية، آدي بن نون، فيشير في هذا الإطار، إلى أنّه إذا تم الانتهاء من المنطقة العازلة، ستصادر إسرائيل بفعالية 16 في المئة من أراضي غزة، كاشفًا أنّها استخدمت الجرافات والتدمير المنظم لحوالي 1100 مبنى في المنطقة حتى الآن، ما يمثل أكثر من 40 في المئة من العدد المقدر للمباني في المنطقة المقترحة.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us