السفن الروسية والصينية لن تتعرّض للاستهداف.. موقف حوثي جديد عن “البحر الأحمر”!

عرب وعالم 21 آذار, 2024
البحر الأحمر

ذكرت وكالة بلومبرغ نيوز اليوم الخميس أن الحوثيين في اليمن أبلغوا الصين وروسيا بأن سفنهم يمكنها الإبحار عبر البحر الأحمر وخليج عدن دون التعرض لهجمات.

وكانت قد جرت المحادثات بين روسيا والصين من جهة ووالحوثيين من جهة ثانية، في عمان ومحمد عبد السلام.

وفي المقابل، قد تقدم الدولتان الدعم السياسي للحوثيين في هيئات مثل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وفقًا لما ذكرته المصادر.

وفي وقت سابق كشف مصدر مطلع في المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني أن الولايات المتحدة وإيران توصلتا، بوساطة دولة خليجية، إلى تفاهم بشأن تهدئة في البحر الأحمر وخليج عدن لضمان أجواء ملائمة للتوصل إلى هدنة في قطاع غزة.

وأفاد المصدر، عبر صحيفة “الجريدة” الكويتية، بأن الخارجية الإيرانية تلقت عبر الوسيط الخليجي رسائل أميركية تطالب طهران بإقناع الحوثيين بوقف هجماتهم في البحر الأحمر مقابل وقف الأميركيين والبريطانيين لضرباتهما على مواقع الجماعة اليمنية.

وذكر أن طهران تواصلت بالفعل مع جماعة “أنصار الله” التي أبدت استعدادها لقبول العرض الأميركي مع التمسك بمهاجمة السفن الإسرائيلية أو تلك المتوجهة نحو إسرائيل، إلى حين إعلان وقف إطلاق النار الكامل في غزة.

أزمة البحر الأحمر تزيد الاستهلاك العالمي للوقود

قال راسل هاردي الرئيس التنفيذي لدى شركة “فيتول” لتجارة الطاقة والسلع، إن قطاع الشحن يستهلك 100 ألف برميل وقود إضافية يومياً للإبحار لمسافات أطول؛ تجنباً لعبور البحر الأحمر، بحسب “رويترز”.

ووفق ما أوردت “رويترز” فإنّ هاردي أوضح أنّ المسافة الإجمالية التي تبحرها السفن تزيد على نحو ثلاثة في المائة على ما كانت عليه قبل بدء جماعة الحوثي اليمنية شن الهجمات على حركة الشحن.

وذكر أن حركة مرور ناقلات النفط في البحر الأحمر مرتفعة اليوم عما كانت عليه منذ خمس سنوات، لكن الصراعات العالمية أحدثت تحولات في تدفقات التجارة العالمية.

بلينكن: الحوثيون استهدفوا شحنات كانت متوّجهة لشعبهم

إلى ذلك أكّد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في وقت سابق، أنّ الحوثيين استهدفوا شحنات كانت متجهة إلى “شعبهم” في اليمن، لافتاً إلى أن ما يحدث في البحر الأحمر مشكلة دولية ليست أميركية فقط.

وشدد على، أن واشنطن تواصل الضغط على إيران لاستخدام نفوذها على الحوثيين لوقف هجمات البحر الأحمر.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us