بعد كندا.. بريطانيا تضع شروطاً لإمداد اسرائيل بالأسلحة

عرب وعالم 21 آذار, 2024

قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، اليوم الخميس، إن بريطانيا “وضعت شروطا” لاستمرار إمدادات الأسلحة إلى إسرائيل.
وأوضحت الصحيفة أن بريطانيا طالبت إسرائيل بالسماح للصليب الأحمر أو الدبلوماسيين، بزيارة المحتجزين من قوة النخبة التابعة لحركة حماس، كجزء من شروط استمرار إمدادات الأسلحة.
ووصفت “يديعوت أحرونوت” بريطانيا، بأنها “ربما تعتبر ثاني أكثر دولة صديقة لإسرائيل بعد الولايات المتحدة”، بينما لم توضح أي شروط أخرى.

وفي وقت سابق من شهر آذار الجاري، زار فريق من المحامين البريطانيين إسرائيل لهذا السبب.
وتقول بريطانيا إن تصرفات إسرائيل تتعارض مع القانون الدولي، الذي يقضي بمشاركة قائمة المعتقلين مع الصليب الأحمر أو المنظمات الدولية الأخرى، والسماح بزياراتهم.

وسبق أن حذر وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون المسؤولين الإسرائيليين، من أن أوروبا قد تفرض حظرا على الأسلحة على إسرائيل إذا استمر الوضع الحالي في قطاع غزة، حيث قتل نحو 32 ألف فلسطيني منذ بدء الحرب.

كندا تحظر تصدير الأسلحة إلى اسرائيل

وكانت كندا، قد أعلنت الثلاثاء، أنها ستوقف صادرات الأسلحة إلى إسرائيل، بعد يوم من موافقة البرلمان الكندي على اقتراح غير ملزم بشأن هذه القضية.

وقالت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي لصحيفة “تورونتو ستار” المحلية: “إنه أمر حقيقي”، مشيرة إلى أن هذه الخطوة “لن تكون رمزية فقط”.

ومنذ اندلاع الحرب في غزة، لم ترسل كندا إلى إسرائيل سوى شحنات عسكرية “غير فتاكة”، مثل معدات الاتصالات.

وقال مصدر حكومي كندي لـ”فرانس برس”، إنه “لم تسجل أي صادرات عسكرية إلى إسرائيل منذ كانون الثاني الماضي”.

موقف اسباني وإيطالي حازم

وفي وقت سابق كان قد أعلن وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، أن العاصمة مدريد أوقفت منذ 7 تشرين الأوّل جميع تراخيص تصدير السلاح إلى إسرائيل، مؤكدا أن بلاده لا تريد لرقعة العنف في المنطقة أن تتوسع، مشددا على ضرورة فعل ما يلزم للحيلولة دون ذلك.
في السياق نفسه، سبق وأعلن وزير الخارجية الايطالي أنتونيو تاجاني إن الحكومة الايطالية لم تعد تقوم بتصدير الأسلحة الى إسرائيل.

وأضاف “منذ 7 تشرين الأوّل، قررنا عدم إرسال أي أسلحة أخرى إلى إسرائيل من أي نوع، لذلك لا داعي لمناقشة هذا الأمر بعد الآن”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar