“الإرهاب” يضرب موسكو.. تنديد دولي وأميركا سبق أن حذرت

عرب وعالم 23 آذار, 2024

لا تزال تداعيات الهجوم الإرهابي الذي استهدف قاعة للحفلات الموسيقية قرب العاصمة الروسية موسكو يفرض نفسه على المشهد.

وفي حصيلة أولية، قتل 62 شخصا على الأقل وأصيب ما لا يقل عن 145 آخرين.

وكان قد أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن الهجوم في بيان نشره على تلغرام قال فيه إن مقاتليه “هاجموا تجمعا كبيرا في ضواحي العاصمة الروسية موسكو”، وأضاف أن المقاتلين “انسحبوا إلى قواعدهم بسلام”

وكان قد أطلق أربعة أشخاص، يرتدون ملابس مموهة، النار في قاعة الحفلات الموسيقية “كروكوس سيتي هول”.

وأظهر مقطع فيديو، نشوب حريق كبير وتصاعد أعمدة الدخان فوق المبنى.

ونددت وزارة الخارجية الروسية بالحادث، ووصفته بأنه “اعتداء إرهابي دام”.

وأعلنت وزارة الثقافة الروسية، إلغاء جميع الفعاليات العامة في جميع أرجاء البلاد، خلال عطلة نهاية الأسبوع.

ودعت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، المجتمع الدولي إلى إدانة الحادث الذي وصفته بأنه “جريمة وحشية”.

أوكرانيا تؤكد أنّ لا علاقة لها بالهجوم

أكدت أوكرانيا أنه “ليس لها أي علاقة” بإطلاق النار، كما وصفت الحادث بـ “العمل الإرهابي”.

وقال مستشار الرئاسة الأوكرانية، ميخايلو بودولياك، عبر تلغرام “لنكن واضحين، أوكرانيا ليست لها أي علاقة بهذه الأحداث”.

واتهم جهاز الاستخبارات العسكرية الأوكرانية، الأجهزة الخاصة الروسية بالتخطيط للهجوم على قاعة الحفلات بموسكو.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، إنه “ليس هناك مؤشر حتى الآن إلى أن أوكرانيا، أو أوكرانيين ضالعون في إطلاق النار”.

تنديد دولي

قدم البيت الأبيض تعازيه إثر سقوط ضحايا، وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، إن صور إطلاق النار “مروعة ويصعب مشاهدتها”.

وأعرب الاتحاد الأوروبي عن “الصدمة والفزع” بعد “الهجوم الإرهابي”، وقال المتحدث باسم الاتحاد، بيتر ستانو، إن “الاتحاد الأوروبي يدين جميع الهجمات على المدنيين”

كما نددت فرنسا بالهجوم “الشنيع”، وقالت الخارجية الفرنسية عبر منصة إكس “الصور التي تصلنا من موسكو فظيعة، أفكارنا مع الضحايا والجرحى ومع الشعب الروسي”.

بدورها عبرت الخارجية الألمانية عن تعازيها في منشور على موقع “إكس”، قائلة إن “لقطات الهجوم الرهيب على الأبرياء مرعبة، ويجب الوقوف على كافة التفاصيل بأسرع ما يمكن”.

وقالت الخارجية الإسبانية عبر منصة إكس “لقد صدمتنا الأخبار الواردة من روسيا، تضامننا مع الضحايا وعائلاتهم والشعب الروسي، إسبانيا تدين أي شكل من أشكال العنف”.

وأدانت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني “العمل الإرهابي الشنيع”، وقالت إن “فظاعة المذبحة التي تعرض لها مدنيون أبرياء في موسكو غير مقبولة”.

وأدانت دول عربية من بينها مصر والسعودية والأردن وقطر والإمارات الهجوم الذي وصفته بـ “الإرهابي”.

من جهته أدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش “بأشد العبارات الهجوم الإرهابي”، وقال نائب المتحدث باسم الأمين العام فرحان حق في بيان “ينقل الأمين العام تعازيه العميقة إلى أسر الضحايا وشعب روسيا الاتحادية وحكومتها”.

وفي بيان لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، أدان الأعضاء أيضا “بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الشنيع والجبان على قاعة للحفلات الموسيقية بموسكو”.

وقدم مجلس الأمن تعازيه لأسر الضحايا، مؤكدا أن “الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره يمثل أحد أخطر التهديدات التي يتعرض لها السلام والأمن الدوليين”، داعيا إلى محاسبة مرتكبي الهجوم.

وطالب المجلس جميع الدول إلى “التعاون” مع روسيا والسلطات المختصة.

تحذير سابق من الولايات المتحدة الأميركية

وقبل أسبوعين، وجهت السفارة الأمريكية في روسيا تحذيرا لمواطنيها بتجنب التجمعات الكبيرة، قائلة إنها ترصد تقارير تفيد بأن “متطرفين لديهم خطط وشيكة لاستهداف التجمعات الكبيرة في موسكو، ومنها الحفلات الموسيقية”. وقامت السفارة، مساء الجمعة، بإعادة حث المواطنين الأمريكين على تجنب المنطقة المجاورة للهجوم.

لا مصابين لبنانيين

في السياق أكد السفير اللبناني في روسيا شوقي بو نصّار، في اتصال مع “إم تي في”، تعليقا على الهجوم المسلح في موسكو، أن “السفارة اللبنانية تتابع بالطبع ما يجري في مجمع crocus city الذي يحتوي على قاعات مؤتمرات وصالات احتفالات ومسارح، ومراكز تجارية فخمة، ويُعتبر من أهم المراكز في موسكو بالرغم من وقوعه على بعد حوالي 25 كلم عن وسط العاصمة”.

وأشار بو نصّار إلى أنه “حتى الآن لا تزال الأمور ضبابية للغاية نظراً لضخامة الهجوم. كما ان عدد الضحايا والمصابين لم يُعرف بشكل نهائي ودقيق”.

ورداً على سؤال عمّا إذا تم تسجيل أي إصابة بين أفراد الجالية اللبنانية في روسيا، قال بو نصّار: “ما يمكنني تأكيده، أنه حتى اللحظة لم تتبلغ السفارة عن أي إصابات بين اللبنانيين المتواجدين في موسكو. وسنبقى على تواصل دائم مع الجهات المختصة للتأكد من عدم وجود أي إصابات بين أبناء الجالية”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar