بعد اتهامات روسيا أميركا تخرج عن صمتها: أوكرانيا غير ضالعة بمجزرة موسكو

عرب وعالم 24 آذار, 2024

شدّد البيت الأبيض اليوم الأحد على أن أوكرانيا “غير ضالعة على الإطلاق” في مجزرة وقعت في قاعة للحفلات الموسيقية في موسكو.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي أدريان واتسون إن “تنظيم الدولة الإسلامية هو المسؤول الوحيد عن هذا الهجوم. أوكرانيا غير ضالعة على الإطلاق”، علما بأن تنظيم الدولة الإسلامية-ولاية خراسان تبنّى الهجوم.

وفي مقابلة أجرتها معها شبكة “إيه بي سي” الإخبارية وبُثّت الأحد قالت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس إنَّ “لا” وجود لأي دليل على ضلوع أوكرانيا.

وأضافت أنّ “تنظيم الدولة الإسلامية-ولاية خراسان، هو فعلياً، بكل المقاييس، مسؤول عمّا جرى”.

والسبت جاء في بيان لتنظيم الدولة الإسلامية عبر منصة تلغرام أن الهجوم نفّذه أربعة من مقاتليه “كانوا مسلَّحين ببنادق رشاشة ومسدّس وسكاكين وقنابل حارقة”.

وأشار البيان إلى أن الهجوم “يأتي في السياق الطبيعي للحرب المشتعلة بين الدولة الإسلامية والدول المحاربة للإسلام”.

ونشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي عادةً ما يستخدمها تنظيم الدولة الإسلاميّة مقطع فيديو صوّره على ما يبدو مُنفّذو الهجوم، وفق ما أفاد موقع “سايت” المتخصّص في رصد المواقع الجهاديّة.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في كلمة متلفزة السبت “أتحدث إليكم اليوم بشأن العمل الإرهابي الدموي الهمجي الذي راح ضحيته عشرات الأشخاص الأبرياء المسالمين”.

وأضاف “أوقف منفّذو العمل الإرهابي الأربعة الذين أطلقوا النار وقتلوا الناس. كانوا متّجهين نحو أوكرانيا حيث، وفقا لمعلومات أولية، كانت لديهم نافذة عبور للحدود”، مشيرا إلى أن “الإرهابيين والقتلة واللاإنسانيين سيواجهون مصيرا لن يحسدوا عليه”.

وكانت كييف التي نفت أي تورط لها في الهجوم مساء الجمعة رفضت السبت الاتهامات الروسية التي وصفها المستشار الرئاسي ميخايلو بودولياك بأنها “سخيفة”، مؤكّدا أن “أوكرانيا ليست لديها أدنى صلة بالحادث”.

وكانت لجنة التحقيق الروسية أعلنت في وقت سابق السبت توقيف 11 شخصا، بينهم المهاجمون الأربعة الذي نفّذوا الهجوم، في منطقة بريانسك الواقعة على الحدود مع أوكرانيا وبيلاروس.

وأكّدت أجهزة الأمن الروسية السبت أن المشتبه بهم كانت لديهم “جهات اتصال” في أوكرانيا إلى حيث كانوا يعتزمون الفرار من دون تقديم أي دليل على هذه الصلات المفترضة التي لم تحدّد طبيعتها.

في المقابل، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يبحث عن سبل لتحويل اللوم في مذبحة قاعة الحفلات إلى أوكرانيا.

وتابع: “إنّ ما حدث بالأمس في موسكو واضح: بوتين والأوغاد الآخرون يحاولون فقط إلقاء اللوم على طرف آخر. لديهم دائما الأساليب نفسها”.

وقُتل 137 شخصا على الأقل في هجوم اقتحم خلاله مسلّحون مساء الجمعة قاعة كروكوس للحفلات الموسيقية في كراسنوغورسك، الضاحية الشمالية لموسكو، قبل أن يضرموا النار في المبنى.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar