بالطائرات المسيّرة والصواريخ.. ستّ هجمات حوثيّة تُهدّد الملاحة البحريّة!

عرب وعالم 26 آذار, 2024

بالطائرات المسيّرة والصواريخ.. ستّ هجمات حوثيّة تُهدّد الملاحة البحريّة!

في ظلّ استمرار التوتر في المنطقة على الرغم من من القرار الذي تبناه مجلس الأمن الدولي مساء أمس لوقف النار في قطاع غزة، تواصل جماعة الحوثي اليمنية هجماتها في خليج عدن والبحر الأحمر، بعد أن وسّعت دائرة استهدافها لتطال إضافة إلى السفن المرتبطة بإسرائيل، تلك المرتبطة بالولايات المتحدة وبريطانيا، وذلك إثر الضربات التي نفذتها الدولتين ضدّ مواقع وأهداف تابعة للجماعة.

في آخر مستجدات هذا الملف المتأزم، أعلن الحوثيون اليوم الثلاثاء، أنهم شنوا ستة هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ، على أربع سفن تجارية وسفينتين حربيتين أميركيتين، وذلك خلال الأيام الثلاثة الماضية، في خليج عدن والبحر الأحمر.

وأوضح بيان للمتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع، أن الجماعة استهدفت سفينة MAERSK SARATOGA الأميركية في خليج عدن، وسفينة APL DETROIT الأميركية في البحر الأحمر، وسفينة HUANG PU البريطانية في البحر الأحمر، وسفينة PRETTY LADY والتي كانت متجهة إلى موانئ إسرائيل.

كما ذكر البيان أنّ الحوثيين استهدفوا أيضًا عددًا من الأهداف الإسرائيلية في منطقة إيلات الإسرائيلية.

بالمقابل، نفت شركة ميرسك الدنماركية اليوم الثلاثاء، مزاعم الحوثيين في اليمن، بأن السفينة ساراتوغا التابعة لها تعرضت لهجوم.

يشار إلى أنّ جماعة الحوثي اليمنية شنّت عشرات الهجمات بصواريخ ومسيّرات ضد سفن تجارية خلال الأشهر الأربعة الماضية، لا سيما في البحر الأحمر وخليج عدن، والتي يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، وذلك دعمًا لقطاع غزة.

بالمقابل، تعمل الولايات المتحدة وبريطانيا، على توجيه ضربات للجماعة منذ 12 كانون الثاني/ يناير، للحدّ من هجماتها وفي محاولة لـ “حماية” الملاحة البحرية، بعد أن أجبرت شركات الشحن العالمية على تحويل مسارات السفن من البحر الأحمر إلى رأس الرجاء الصالح حول أفريقيا، وهو مسار أطول وبكلفة أعلى.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us