ما قصة داعش – خراسان؟ ولماذا يستهدف روسيا؟

عرب وعالم 31 آذار, 2024

ذكرت شبكة “سي إن إن”، أنه بينما كان تهديد داعش يتضاءل مع تحول عناوين الأخبار الرئيسية نحو أوكرانيا وغزة والانتخابات الأميركية المقبلة، جاء الهجوم الدموي في موسكو ليذكر العالم بالخطر الدائم المتمثل في الإرهاب.

وكشف محللون للشبكة، أن المجموعة الإرهابية، أصبحت تركز بشكل متزايد على أوروبا، مشيرين إلى أن التظاهرات الرياضية الكبرى، مثل دورة الألعاب الأولمبية التي تنظم في باريس هذا العام، قد تكون أهدافا محتملة.

وتبنى تنظيم داعش خرسان المسؤولية عن هجوم موسكو، بعد أن نفذت هجمات في باكستان وإيران ودول أخرى بآسيا الوسطى، فيما تخطط لهجمات أخرى في أوروبا وروسيا وأيضا الولايات المتحدة.

وصرح قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال، إريك كوريلا، مؤخرا أن داعش-خراسان “يحتفظ بالقدرة والإرادة لمهاجمة المصالح الأميركية والغربية في الخارج في أقل من ستة أشهر دون سابق إنذار”.

ومنذ العام 2014، تتعرّض روسيا لتهديد من داعش، وقبل الهجوم على قاعة مدينة كروكوس بأسبوع، أبلغت موسكو وسائل الإعلام أن المخابرات الروسية أحبطت هجومًا على كنيس يهودي في كالوغا.

ووفق ما يوضح مايكل كوغلمان من مركز “ويلسون” الذي مقره واشنطن، فإنّ “داعش – ولاية خراسان”، يرى أن روسيا متواطئة في أنشطة تضطهد المسلمين باستمرار.

وأضاف أن التنظيم يضم أيضاً بين أعضائه عدداً من المسلحين القادمين من آسيا الوسطى الذين لديهم مظالمهم الخاصة حيال موسكو.

من هو داعش – خراسان؟

وداعش- خراسان هو الاسم الذي يطلق على التنظيم في المنطقة الباكستانية الأفغانية، والذي تشكل عام 2013 بعد الانفصال عن الفرع العراقي لتنظيم القاعدة.

وظهر داعش-خراسان لأول مرة في خراسان والمناطق المحيطة بها عام 2015، وأُسس من خلال تجنيد المسلحين الذين تركوا حركة طالبان الباكستانية، ويتكون الهيكل المسلح له تماما مثل العناصر الذين يشكلون العمود الفقري الرئيسي لداعش، من الأشخاص الذين فرّوا من سوريا والعراق ومختلف الدول العربية، إلى أفغانستان، إضافة إلى القادمين من طاجيكستان، وأوزبكستان، والشيشان، والهند، وبنغلاديش، وأيضا الصين.

أما عن اختيار خراسات، فيعود لموقعها الاستراتيجي، فكما هو معروف، تلعب أفغانستان دورا مهما في أمن مبادرة “الحزام والطريق” الصينية العائدة لعام 2013، و​​​​​​تهدف إلى إعادة إنشاء طريق الحرير القديم لتعزيز البنية التحتية للتجارة العالمية، لربط الصين بأسواق آسيا الوسطى والشرق الأوسط وأوروبا وإفريقيا.

تاريخ من الإرهاب

استهدف تنظيم داعش – خراسان مساجد داخل أفغانستان وخارجها.

وفي وقت سابق من العام الحالي، اعترضت الولايات المتحدة اتصالات تؤكد أن التنظيم نفذ تفجيرين في إيران أسفرا عن مقتل قرابة 100 شخص.

وفي أيلول 2022، أعلن مسلحو التنظيم مسؤوليتهم عن تفجير انتحاري تسبب في سقوط قتلى بالسفارة الروسية في كابل.

وكان التنظيم مسؤولاً عن هجوم على مطار كابل الدولي في 2021 أدى إلى مقتل 13 جندياً أميركياً وعشرات المدنيين خلال عملية الإجلاء الأميركية الفوضوية من أفغانستان.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us