الإرهاب “يقلق” روسيا.. انفجار يضرب أحد المقاهي في فارونيش

عرب وعالم 1 نيسان, 2024

نقلت وكالة “تاس” الروسية للأنباء عن مسؤول بوزارة الداخلية قوله إن انفجارا هز مقهى بمدينة فارونيش الروسية، الإثنين.

ولم يتضح ما إذا كان الانفجار أسفر عن سقوط خسائر بشرية.

يأتي ذلك بعد أيام من الهجوم على قاعة للحفلات الموسيقية قرب موسكو، أدى إلى مقتل أكثر من مئة شخص.

وكان تنظيم داعش الإرهابي تبنى هذا الهجوم، لكن السلطات الروسية شككت في هذه الرواية، وقالت إنها تملك أدلة تثبت صلة أوكرانيا بالحادث، وهو ما نفته كييف.

إلى ذلك، نقلت وكالات أنباء روسية عن لجنة مكافحة الإرهاب، أن روسيا نفذت صباح أمس الأحد، عملية لمكافحة الإرهاب جنوبي داغستان، واعتقلت 3 أشخاص.
وقالت اللجنة،، إن “الأجهزة الأمنية ألقت القبض على 3 “من قطاع الطرق كانوا يخططون لعدد من الجرائم الإرهابية، وبتفتيش أماكن اعتقال المجرمين عثر على أسلحة آلية وذخائر وعبوة ناسفة جاهزة للاستخدام”، وفقًا لوكالة “رويترز”.

وفي وقت سابق، أفادت اللجنة بأن أجهزة الأمن ألقت القبض على المجرمين المشتبه بهم في شقق متفرقة بمناطق سكنية في العاصمة الإقليمية محج قلعة ومدينة كاسبيسك، وهي إحدى أكبر المدن في روسيا الاتحادية.

ولم تكن هناك إصابات أو خسائر بين المدنيين أو قوات الأمن.

وكانت روسيا قد وُضعت في حالة تأهب قصوى بعد إطلاق نار جماعي على قاعة للحفلات الموسيقية في موسكو في 22 آذار، وهو الهجوم الأكثر دموية في البلاد منذ 20 عامًا، حيث أسفر عن مقتل 144 شخصًا على الأقل.

روسيا تطالب أوكرانيا بتسلميها رئيس جهاز الأمن

في السياق طلبت روسيا الأحد من أوكرانيا الأحد تسليمها أشخاصاً عدة، من بينهم رئيس جهاز الأمن الأوكراني (إس بي يو)، بسبب اتهامهم بالوقوف وراء أعمال “إرهابية” على الأراضي الروسية، لكن كييف وصفت الطلب بأنه “لا قيمة له”.

وكررت وزارة الخارجية الروسية في بيان أن لأوكرانيا صلة بالهجوم الذي وقع في 22 آذار على قاعة للحفلات الموسيقية قرب موسكو، كما اتهمتها بالوقوف وراء عدد من الهجمات والاغتيالات على أراضيها.

وقالت الوزارة إنها طالبت استناداً إلى اتفاقيتين دوليتين لمكافحة الإرهاب، أوكرانيا “بالاعتقال الفوري وتسليم” عدد من الأشخاص، من بينهم رئيس جهاز الأمن فاسيل ماليوك.

وأضافت أن ماليوك أقر “بالتخطيط لتفجير جسر القرم في أكتوبر 2022 وكشف تفاصيل تنظيم هجمات إرهابية أخرى”.
وجاء في البيان أيضاً أن “الجانب الروسي يطالب نظام كييف بالوقف الفوري لأي دعم للأنشطة الإرهابية وتسليم المسؤولين عنها وتعويض الضحايا عن الأضرار التي لحقت بهم”.

من جهته، اعتبر جهاز الأمن الأوكراني أن البيان الروسي “لا قيمة له”.

ورفض ماليوك في وقت سابق من هذا الأسبوع دعوات موسكو الى اعتقاله، بعد أن أجرى مقابلة تلفزيونية تناولت تفصيلاً عمليات اغتيال معارضين في روسيا.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us