الزلزال الأعنف منذ 25 عامًا.. تايوان تستفيق على مشاهد مروّعة و3 دول تحت خطر تسونامي!

عرب وعالم 3 نيسان, 2024

استفاقت تايوان اليوم الأربعاء، على وقع أعنف الزلازل التي تضرب البلاد منذ 25 عامًا، أي منذ زلزال عام 1999 الذي بلغت قوته 7,6 درجات وأوقع 2400 قتيل.

فقد خطفت المشاهد المروعة التي تظهر اللحظات الأولى للزلزال العنيف أنفاس المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، التي ضجّت بالمقاطع المصورة للأبنية والأبراج وهي تتمايل وتنهار.

في وقت أفادت السلطات عن ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال المروع إلى 7 قتلى وأكثر من 700 جريح.

الأقوى منذ 25 عامًا

في التفاصيل، ضرب زلزال تخطت قوته 7 درجات منطقة بحرية تقع قرب تايوان قبيل الساعة التاسعة من صباح الأربعاء بتوقيت طوكيو (00,00 ت غ)، بحسب ما أعلنت وكالة الرصد الزلزالي اليابانية، ما دفع بسلطات الجزيرة إلى تحذير سكّان المناطق الساحلية من خطر حدوث تسونامي.

وفي رسالة تحذيرية تلقّاها السكّان عبر هواتفهم المحمولة، قالت السلطات التايوانية إنّ “الزلزال قد يؤدّي إلى حدوث تسونامي يؤثّر على تايوان، فعلى سكّان المناطق الساحلية توخّي الحذر”.

هذا وتفاوتت تقديرات قوة الزلزال بحسب وكالات الرصد الزلزالي، حيث قدّرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية قوته بـ7.5 درجات، فيما قالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إنّها بلغت 7.4 درجات. أما وكالة الأرصاد الجوية التايوانية فقدرت قوته بـ 7,2 درجة.

من جانبه، أكّد مدير “مركز تايبيه لرصد الزلازل” وو شين-فو للصحافيين، أنّ “الزلزال قريب من الساحل وضحل. ولقد شعر به سكّان تايوان والجزر المجاورة.. إنّه الأقوى منذ 25 عامًا، منذ زلزال 1999، الذي بلغت قوته 7,6 درجات وأوقع 2400 قتيل”.

تحذيرات من “تسونامي”

وإلى جانب تايوان، أصدرت اليابان والفلبين أيضًا تحذيرات من خطر حدوث “أمواج تسونامي عالية”.

وقد أمرت الفلبين سكّان العديد من المناطق الساحلية في الأرخبيل بإخلائها.

وفي تحذير وجّهه لـ23 مقاطعة، لم تشمل العاصمة مانيلا، قال المعهد الوطني لعلم الزلازل: “ننصح بشدّة سكّان المناطق الساحلية في المقاطعات التالية بإخلائها فورًا إلى مناطق مرتفعة أو الانتقال إلى مناطق داخلية”.

الخبير الهولندي: حذّرتكم مما حدث!

وبعد زلزال تايوان العنيف، نشر الخبير الفلكي المثير للجدل الهولندي فرانك هوغربيتس، تغريدة عبر حسابه في منصة “إكس”، ذكّر فيها بما أشار إليه قبل أيام، حول احتمال حدوث زلزال كبير.

وأرفق التغريدة برابط يحوي التحليل التفصيلي للمؤشرات التي سبقت زلزال تايون قال فيها، إن التحليل الكوكبي والزلزالي الجديد يشير وفق الخط البياني الممتد خلال الـ10 أيام الأخيرة الماضية، إلى احتمال حدوث نشاط زلزالي كبير.

كما تابع قائلًا: “حذاري.. هناك احتمال واضح استنادًا إلى الإحصائيات، لوقوع نشاط زلزالي كبير”، متوقعًا “زيادة زلزالية” من دون أن يحدد ما هيتها تمامًا.

ورأى احتمالية وصول قوة الزلزال إلى 5 – 6 درجات تقريبًا، محددًا أن ذلك سيكون خلال الأيام القليلة المقبلة (نشر الفيديو قبل أسبوع من اليوم).

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar