كيف علّق العرب على الهجوم الإيراني؟

عرب وعالم 14 نيسان, 2024

أعربت العديد من الدول العربية عن قلقها من تطوّر الأحداث، وتصاعد حدّة التوتر جرّاء الهجوم الإيراني على اسرائيل، فأعربت وزارة الخارجية السعودية، عن بالغ قلق المملكة جراء تطورات التصعيد العسكري في المنطقة وخطورة انعكاساته.

ودعت في بيان كافة الأطراف “للتحلي بأقصى درجات ضبط النفس” وتجنيب المنطقة وشعوبها مخاطر الحروب.

أما في مصر، فأصدرت الخارجية المصرية بياناً أعربت به عن قلقها البالغ تجاه ما تم الإعلان عنه من إطلاق مسيرات هجومية إيرانية ضد إسرائيل، ومؤشرات التصعيد الخطير بين البلدين خلال الفترة الأخيرة، مطالبةً بممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتجنيب المنطقة وشعوبها المزيد من عوامل عدم الاستقرار والتوتر.

وأكدت مصر على أنها على تواصل مستمر مع جميع الأطراف المعنية لمحاولة احتواء الموقف ووقف التصعيد، وتجنيب المنطقة مخاطر الانزلاق إلى منعطف خطير من عدم الاستقرار والتهديد لمصالح شعوبها.

في حين، أكّدت وزارة خارجية الإمارات في بيان لها أنّ “دولة الإمارات تدعو إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، لتجنب التداعيات الخطيرة وانجراف المنطقة إلى مستويات جديدة من عدم الاستقرار”.

ودعت الوزارة إلى حل الخلافات بالحوار وعبر القنوات الدبلوماسية، وإلى التمسك بسيادة القانون واحترام ميثاق الأمم المتحدة.

من جهتها، قالت سلطنة عمان إنها تتابع باهتمام بالغ تطورات التصعيد في الشرق الأوسط، ودعت إلى ضبط النفس.

وكانت اسرائيل قد شهدت ليل أمس استنفاراً كبيراً وطارئاً وذلك استعداداً لحدوث الضربة الإيرانية.

وفي السياق، نشر الجيش الإسرائيلي قواته في مختلف أنحاء إسرائيل بما في ذلك عناصر الهجوم إذا لزم الأمر، كما أغلقت تل أبيب المدارس وكافة المؤسسات التربوية في إسرائيل لأسباب أمنية.

في غضون ذلك، قامت عشرات الطائرات المقاتلة بدوريات في إطار حالة الإستعداد للضربة الإيرانية.

وعند الساعة 10.45 من مساء أمس، أعلنت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، بدء الهجوم الإيراني ضدّ إسرائيل وذلك باستخدام عشرات الطائرات المُسيرة.

وعبر حسابه على منصة “إكس”، نشر الحرس الثوري الإيراني منشوراً قال فيه: “إذا جاء نصر الله والفتح”، وتابع قائلاً إنّه “نفذ عملية بطائرات مسيرة وصواريخ، ردا على صف قنصليتنا في سوريا”، وأضاف: “العملية نفذت بعشرات الصواريخ والطائرات المسيرة، لضرب أهداف محددة”.

بدورها، ذكرت قناة “العربية” أن هناك تقديرات تفيد بإطلاق مُسيّرات من العراق واليمن باتجاه إسرائيل، فيما قال شهود عيان لـ”سكاي نيوز عربية”، إنهم شاهدوا طائرات مسيّرة فوق محافظتي ميسان والناصرية العراقيتين، تحلق على ارتفاع منخفض جداً.

إلى ذلك كشفت وسائل إعلام أميركية وإسرائيلية أن إيران أطلقت على إسرائيل ما يزيد على 330 مسيرة وصاروخاً.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن إيران أطلقت، خلال هجومها الذي استمر 5 ساعات، 185 طائرة بدون طيار “مسيرة” و36 صاروخ كروز و110 صواريخ أرض أرض.

وأكدت وسائل إعلام إسرائيلية هذه الأرقام وقالت “إيران أطلقت 185 طائرة مسيرة و110 صواريخ أرض-أرض و36 صاروخ كروز في هجومها على إسرائيل”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us