مع تصاعد التوتر بين إيران وإسرائيل.. مفاوضات “هدنة غزة” إلى “مصير مجهول”

عرب وعالم 17 نيسان, 2024

وسط أجواء التوتر التي تشهدها المنطقة بين إسرائيل وإيران وانشغال العالم بالرد الإسرائيلي، يسيطر الغموض على المفاوضات بشأن هدنة غزة.

فقد أعلن رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم الأربعاء، أن محادثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة والإفراج عن المحتجزين تمر بمرحلة حساسة.

وأضاف في مؤتمر صحافي في الدوحة أن هناك محاولات قدر الإمكان لتذليل العقبات من دون أن يقدم مزيدا من التفاصيل.

كما أشار إلى أن بلاده تندد بسياسة العقاب الجماعي التي لا تزال إسرائيل تتبعها في قطاع غزة وبالتصعيد في الضفة الغربية.

وقال الشيخ محمد: “للأسف المفاوضات تمرّ ما بين السير قدما والتعثر، ونمر في هذه المرحلة بفترة حساسة وفيها بعض من التعثر”، مضيفا: “نحاول قدر الإمكان معالجة هذا التعثر والمضي قدما ووضع حد لهذه المعاناة التي يعانيها الشعب في غزة واستعادة الأسرى في نفس الوقت”.

كذلك، نقلت قناة “إن بي سي نيوز” عن مصدر دبلوماسي عربي رفيع أن مفاوضات تبادل الرهائن والأسرى ووقف إطلاق النار بين إسرائيل و”حماس” في غزة “مجمدة تقريبا”.

وذكرت القناة أن الدبلوماسي لم يحمّل المسؤولية عن ذلك لأي طرف، مشيرا إلى أن المفاوضات وصلت إلى طريق مسدود بعد التوتر مع إيران.

واجتمع ممثلون عن الحكومة الإسرائيلية و”حماس” في وقت سابق من نيسان في القاهرة لإجراء مفاوضات غير مباشرة عبر وسطاء من مصر والولايات المتحدة وقطر الذين طرحوا خطة التهدئة.

إيطاليا: وقف إطلاق النار ضروري

وفي السياق، دعا وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، اليوم الأربعاء، إسرائيل، إلى وقف عملياتها العسكرية في غزة، مؤكداً أن الوقت قد حان لوقف إطلاق النار في القطاع.

وفي مقابلة مع صحيفة “لا ستامبا” اليومية، شدد تاياني على أن الحرب في غزة اندلعت بسبب “الهجوم الهمجي” الذي شنته “حماس”. وأضاف: “لكن وقف إطلاق النار ضروري الآن. ويجب على إسرائيل أن توقف العمليات العسكرية التي أثرت بشكل كبير على السكان الفلسطينيين”.

وأُجريت المقابلة قبل اجتماع وزراء خارجية مجموعة الدول السبع الكبرى الذي يستضيفه تاياني في جزيرة كابري الإيطالية، حيث تتولى إيطاليا الرئاسة الدورية لمجموعة السبع.

السعودية: التهدئة أولوية

بدوره، دعا وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، الثلاثاء، إلى بذل جهود من أجل التهدئة بمنطقة الشرق الأوسط، وقال: “نحن في غنى عن مزيد من الصراعات في منطقتنا، ويجب أن تكون التهدئة أولوية للجميع”.

وأضاف الوزير خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الباكستاني، في إسلام آباد، أن “الجهود الدولية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة غير كافية على الإطلاق”.

وشدد وزير الخارجية السعودي على أهمية بذل المزيد من الجهود لوضع نهاية لمعاناة سكان قطاع غزة. وتابع: “يتعين وقف إطلاق النار في غزة الآن”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us