الردّ إلإسرائيلي لن يتم قبل هذا الموعد.. وحكومة نتنياهو قد تتسبب بحرب إقليمية!

عرب وعالم 18 نيسان, 2024

على الرغم من تأكيد إسرائيل أنها سترد على الهجوم الإيراني عليها، والذي شمل مئات الطائرات بدون طيار وعشرات الصواريخ، ليل السبت الأحد، فإن الغموض لا يزال سيد الموقف حول التفاصيل.

في هذا الإطار، قال مسؤول أميركي لشبكة “إي بي سي” إنه من غير المرجح أن تنفذ إسرائيل ضربة انتقامية ضد إيران قبل نهاية عيد الفصح اليهودي، مع اعترافه بأن التوقيت قد يتغير.

وتبدأ عطلة عيد الفصح مساء الإثنين المقبل وتستمر حتى 30 نيسان.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية وأخرى أميركية، ليل الأربعاء، أنّ إسرائيل فكّرت في أن توجّه سريعاً ضربات انتقامية ضدّ طهران ردّاً على القصف الإيراني غير المسبوق لأراضيها في نهاية الأسبوع الماضي، لكنّها عدلت عن هذا الأمر في نهاية المطاف.

كما قال مسؤولون أميركيون إن إدارة بايدن حذرت من أن التصعيد مع إيران لن يخدم المصالح الأميركية أو الإسرائيلية، وحثت إسرائيل على “توخي الحذر” في أي انتقام.

هذا، وقد بحث “مجلس الحرب الإسرائيلي”، الإثنين الماضي إعطاء الجيش الإسرائيلي الضوء الأخضر لتوجيه ضربة ضد إيران. لكن في وقت لاحق من تلك الليلة، تم اتخاذ قرار بعدم المضي قدما في العملية “لأسباب عملية”.

حكومة نتنياهو فقدت السيطرة

إلى ذلك، رأت صحف عالمية أن حكومة بنيامين نتنياهو فقدت السيطرة وأنها ربما تذهب بإسرائيل إلى حرب إقليمية، مشيرة إلى أن الدعم الذي قدمه بايدن لتل أبيب أضر بشعبيته في صفوف المواطنين السود.

وقالت صحيفة “هآرتس” إن حكومة نتنياهو فقدت السيطرة، وإنها قد تقود إسرائيل إلى حرب إقليمية، مشيرة إلى أن مجلس الحرب يتصرف بتهور ودون إستراتيجية.

ولفتت الصحيفة في مقال إلى أن أعضاء الحكومة “أصبحوا أسرى الموقف الانتقامي، ولا يقدمون تفسيرات ومبررات مقنعة لسياساتهم، وقالت إنهم “يتجاهلون حجم المخاطر وتداعياتها”.

إيران تستعد للرد

وتستعد إيران لهجوم إسرائيلي وشيك سواء داخل أراضيها أو ضد وكلائها في المنطقة، وذلك وسط ضغوط من الولايات المتحدة والدول الأوروبية على تل أبيب من أجل الرد بشكل لا يرفع من منسوب التوتر في المنطقة بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل نهاية الأسبوع.

وقالت إيران، الأربعاء، إن جيشها مستعد لصد أي هجوم من إسرائيل، وقالت القوات الجوية إنها على أهبة الاستعداد.

كما قال قائد القوات البحرية إن الأساطيل ترافق السفن التجارية الإيرانية إلى البحر الأحمر.

ونقلت وسائل إعلام رسمية عن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي قوله يوم الأربعاء “أي هجوم للنظام الصهيوني على أراضينا سيواجه برد قاس”.

وفي هجوم غير مسبوق، أطلقت إيران ما يقرب من 350 طائرة بدون طيار وصاروخًا هجوميًا ضد إسرائيل في 13 أبريل، ردًا على غارة جوية مطلع نيسان على مجمع سفارتها في سوريا أسفرت عن مقتل جنرال إيراني كبير وآخرين.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar