“الكوكب مقابل البلاستيك” موضوع يوم الأرض العالمي 2024… وأرض جنوب لبنان تناشد!

عرب وعالم 22 نيسان, 2024

يوم الأرض، الذي يُحتفل به في 22 نيسان من كل عام، يعد مناسبة عالمية مهمة تهدف إلى رفع الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة والتنوع البيولوجي على كوكب الأرض. ويعود تأسيس هذا اليوم إلى العام 1970، عندما قادت حركة بيئية أمريكية شهيرة تحت شعار “يوم الأرض”، للتأكيد على أهمية الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية.

كما تهدف هذه المناسبة إلى تشجيع الأفراد والمجتمعات والحكومات على التحرك نحو التنمية المستدامة وحماية البيئة من التلوث والتدهور. إذ يُعتبر يوم الأرض فرصة لتسليط الضوء على قضايا بيئية هامة مثل تغير المناخ، وانخفاض جودة الهواء والمياه، وانقراض الأنواع، وفقدان التنوع البيولوجي.

ما هو يوم الأرض

وفي التفاصيل، أطلق اسم يوم الأرض على الاحتفالات، كل من السيناتور الأمريكي، المعروف بدفاعه عن البيئة، غايلورد نيلسون، وطالب الدراسات العليا في جامعة هارفارد، دينيس هايز،وذلك عام 1970.

كما جاءت فكرة اسم يوم الأرض، بعدما شاهدا كل من نيلسون، وهايز، الضرر البيئي الناجم عن تسرب النفط في سانتا باربرا بولاية كاليفورنيا، عام 1969.

وما زاد من مخاوفهما بشأن الأضرار البيئة، مشاهدة كميات النفط الكبيرة التي تلوث مياه المحيط الهادي بالقرب من السواحل الأمريكية، بشكل يهدد حياة الأسماك والطيور. وكانت الفكرة من يوم الأرض، أن يكون وسيلة لإشراك الشعب بقضايا البيئة، ووتصدر قضايا البيئة والحفاظ عليها، الأجندات الوطنية في دول العالم، ويحتفل به حاليا 184 دولة.

“الكوكب مقابل البلاستيك”

وفي هذا العام، أتي موضوع يوم الأرض 2024 تحت عنوان “الكوكب مقابل البلاستيك” إلى زيادة الوعي بأضرار التلوث البلاستيكي على صحة الإنسان والكوكب.

وتم التركيز في احتفالات يوم الأرض 2024، على موضوع مادة البلاستيك، قبل إقرار معاهدة أممية لإنهاء التلوث البلاستيكي، والمتوقع الاتفاق عليها نهاية العام الجاري.

ودعت أكثر من 50 دولة، إلى إنهاء التلوث البلاستيكي بحلول عام 2040، في الوقت الذي يطالب فيه منظمي يوم الأرض، خفض إنتاج جميع المواد البلاستيكية بنسبة 60 في المئة بحلول 2040.

وتم اقتراح تطوع مختلف الأجناس، في فعالية للتنظيف ومعرفة المزيد عن الأضرار الناجمة عن التلوث البلاستيكي، خلال يوم الأرض العالمي 2024.

أرض جنوب لبنان تحت سيطرة “الفسفوري”

لبنانيا، يحلّ يوم الأرض على الجنوب الذي يرزح تحت القصف الإسرائيلي بغصة وحسرة. فمن البشر إلى الشجر، أباد الجيش الإسرائيلي الأراضي الزراعية بالفوسفوري، والذي أكّدت منظمات عالمية غير حكومية استخدامه على أرض الجنوب.

وقال وزير الزراعة عباس الحاج حسن أن “القصف الإسرائيلي ألحق أضرارا بالغة في القطاع الزراعي تضرر من خلاله ما لا يقل عن 6000 هكتار من الأراضي الزراعية بشكل مباشر و2000 بشكل كامل. كما قضى على 60 ألف شجرة زيتون بعضها معمر بلغ 300 سنة، وأشجار حمضيات وموز ولوزيات وأشجار مثمرة وغير مثمرة ومساحات شاسعة من الدونمات قضي عليها بالكامل”.

والأمر نفسه حصل عام 2006، إنّما على نطاق أكثر خطورة إذ استهدف الجيش الاسرائيلي صهاريج التخزين في محطة الطاقة الحرارية في منطقة الجية، حيث تسرب ما يزيد عن 15 ألف متر مكعب، إنتشرت في مياه البحر مكوّنةً بقعة نفطية بلغت كثافتها 40 سم، وامتدت بعمق البحر مسافة تصل إلى 30 كلم، فقتلت الحياة البحرية ولوثت الشاطئ والمياه.

وعليه، مع تراكم الجرائم عالميًا، باتت أزمات الكوكب الطبيعية والمناخية أمرا لا يمكن إنكاره، إلا أن الوقت لم يفت لإصلاح ما خرّب، وذلك عبر تحولات أساسية في المجتمع من كل النواحي كاستغلال الأرض، وتكثيف حملات الزرع، والاستفادة من التطور من خلال الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة والنظيفة التي من شأنها لوحدها أن تساهم بمعالجة أكثر من 70 في المئة من الانبعاثات القاتلة والضارة، والتي تساهم بزيادة منسوب التلوث.

بالتوازي، أعلن وزير الزراعة إطلاق مشروع “مكان كل شجرة زيتون أحرقها الكيان الإسرائيلي سنزرع 10 شجرات”، إضافة إلى أن التوجه في موضوع التصدير ستعطى الأولوية فيه للمنتج الجنوبي للقول لأهلنا في الجنوب أن ما يعزز صمودهم هو أيضا تسهيل وتصريف منتجاتهم بشكل أن يكون أولوية لهذا القطاع عن باقي المنتجات في سائر المناطق اللبنانية.

“سيلفي عالمي” بمناسبة يوم الأرض

وبمناسبة حلول يوم الأرض لعام 2024، وجهت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا دعوة عالمية للمشاركة في احتفاليتها بيوم الأرض هذا العام.

وكتبت ناسا عبر موقعها الرسمي على الإنترنت، تدعوك وكالة ناسا – وأي شخص آخر على هذا الكوكب – للمشاركة في احتفال عالمي بيوم الأرض من خلال حدث، أطلقت عليه اسم #GlobalSelfie أو السيلفي العالمي، لذي تنظمه الوكالة لهذا العام.

ووجهت ناسا لمتابعيها من خلال بايناها على الموقع الإلكتروني نداء قالت به، “نطلب منك في يوم الأرض أن تخرج وتلتقط صورة لنفسك في الركن الذي تعيش فيه من العالم، ثم قم بنشر الصورة السيلفي على وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام الهاشتاج #GlobalSelfie.

وأوضحت ناسا أنه ستكون هناك امتيازات لمن يحرص على نشر صورته السيلفي في الاحتفالية الـ أون لاين، بالقرب من مصدر مياه، سواء بحر أو نهر، لكون المياه تمثل 71% من كوكب الأرض الذي يحتفل العالم بيومه كل عام في الثاني والعشرون من أبريل.

وفي بيانها أوضحت ناسا السبب الذي دفعها لاختيار هذا النوع من الاحتفالية الدولية لتوثيق ذكرى احتفالات يوم الأرض هذا العام.

وتقول ناسا، أن أول صورة كاملة لكوكب الأرض تلتقط من الفضاء، يعود الفضل في التقاطها لرواد فضاء تابعين للوكالة الأمريكية، والآن تلتقط أقمار ناسا الصناعية صورًا جديدة للأرض كل ثانية.

غوغل يحتفل بيوم الأرض

كما يحتفل غوغل بذكرى يوم الأرض 2024، بوضع شعار على واجهة محرك البحث الشهير.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us