“مساعدات ملياريّة” لإسرائيل وأوكرانيا.. بايدن يتحضّر للتوقيع على “نداء التاريخ”!

عرب وعالم 24 نيسان, 2024

على الرغم من تأجيلها لشهور، أقرّ الكونغرس الأميركي 4 مشروعات قوانين تشمل حزمة مساعدات خارجية واسعة النطاق، حجمها 95 مليار دولار معظمها مساعدات عسكرية لإسرائيل وأوكرانيا وتايوان وشركاء الولايات المتحدة في المحيطين الهندي والهادي، وهي بانتظار توقيع الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الأربعاء، لتصبح قانونًا.

بايدن قال في بيان: “سأوقّع على مشروع القانون هذا، وأخاطب الشعب الأميركي حالما يصل (النصّ) إلى مكتبي”، معتبرًا أنّ الكونغرس الأميركي استجاب لـ”نداء التاريخ” بإقراره هذا القانون، الذي يهدف إلى “تعزيز أمننا القومي وإرسال رسالة إلى العالم حول قوة القيادة الأميركية”.

في التفاصيل، وافق مجلس الشيوخ في وقت متأخر من أمس الثلاثاء بأغلبية 79 صوتًا مقابل 18 على أربعة مشروعات قوانين، بعد أن غيّر الزعماء الجمهوريون في مجلس النواب موقفهم فجأة، الأسبوع الماضي، وسمحوا بالتصويت على الحزمة.

بالأرقام، يوفّر مشروع القانون الأول 61 مليار دولار لأوكرانيا، ويقدم الثاني 26 مليار دولار لإسرائيل والمساعدات الإنسانية للمدنيين في مناطق الصراع في أنحاء العالم، والثالث يخصّص 8.12 مليار دولار “لمواجهة الصين” في منطقة المحيطين الهندي والهادي.

بينما يشمل الرابع فرض حظر محتمل على تطبيق “تيك توك” للتواصل الاجتماعي، واتخاذ إجراءات لنقل الأصول الروسية المصادرة إلى أوكرانيا، وفرض عقوبات جديدة على إيران.

فيما علّق زعيم الغالبية الجمهورية السيناتور تشاك شومر على نتيجة التصويت، قائلًا: “وأخيرًا، وأخيرًا، وأخيرًا! هذا المساء، بعد أكثر من ستة أشهر من العمل الشاق والعديد من التقلّبات والمنعطفات، ترسل أميركا رسالة إلى العالم أجمع مفادها أننا لن ندير ظهورنا لكم”.

إلى كييف، حيث سارع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى تقديم الشكر لواشنطن، قائلًا: “أنا ممتنّ لمجلس الشيوخ الأميركي على موافقته اليوم على المساعدات الحيوية لأوكرانيا”.

أمّا في إسرائيل، فقد وجّه وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، شكره إلى مجلس الشيوخ الأميركي، معتبرًا أن “هذه المساعدة لإسرائيل تعتبر ضمانة واضحة لقوة تحالفنا، وتوجه رسالة قوية إلى جميع أعدائنا”، مؤكدا أن “الشراكة الاستراتيجية بين إسرائيل والولايات المتحدة لا يمكن أن تُكسر”.

بالمقابل، عبّر مكتب شؤون تايوان التابع للصين، اليوم الأربعاء، عن موقف بكين التي “تعارض بشدة” إدراج ما وصفته “بالمحتوى المتعلق بتايوان” في حزمة المساعدات الأميركيّة، والتي تتضمن تقديم مساعدات عسكرية لتايبه.

إذ قال المتحدث باسم المكتب، إن الصين حثت الولايات المتحدة على الوفاء بالتزامها بعدم دعم “استقلال تايوان” بإجراءات ملموسة، والتوقف عن تسليحها بأي شكل من الأشكال.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us