قضايا الفساد تُلاحق كييف وموسكو.. والفضائح تطغى على تطوّرات الميدان!

عرب وعالم 26 نيسان, 2024

على وقع الحرب والمعارك المحتدمة بين البلدين، تقدّمت قضايا الفساد إلى واجهة الأحداث السياسيّة في كلّ من روسيا وأوكرانيا، بعد أن طالت مؤخرًا وزير الزراعة الأوكراني ميكولا سولسكي، ونائب وزير الدفاع الروسي تيمور إيفانوف.

في التفاصيل بدءًا من موسكو، التي شهدت “أكبر فضيحة فساد منذ سنوات”، ألقت السلطات الروسية القبض على نائب وزير الدفاع يوم الأربعاء، بتهمة الرشوة، وفق ما كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية.

وبحسب لجنة التحقيق، يواجه إيفانوف الذي وُضع في سجن “ليفورتوفو” سيئ السمعة في العاصمة، عقوبة السجن لمدة تصل إلى 15 عامًا، بتهمة تلقيه رشاوى تتعلق بعقود وزارة الدفاع، وقد أمر القاضي بسجنه حتى 24 حزيران/ يونيو على ذمة المحاكمة.

كما اعتقل شريك آخر لإيفانوف، الذي كان مسؤولًا عن مشاريع البناء الأكثر طموحًا للقوات المسلحة الروسية، بحسب الصحيفة الأميركية.

وفي تعليقه على قضية الاعتقال، كشف المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، أن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أُبلغ مسبقًا بأن السلطات ستعتقل نائبه، الذي خدم تحت إمرته لسنوات، بداية من حكومة موسكو الإقليمية التي أشرف عليها شويغو عام 2012، وفي وزارة الدفاع الروسية منذ عام 2016.

أمّا إلى كييف، فقد طالت شبهات الفساد وزير الزراعة الأوكراني ميكولا سولسكي، الذي قدّم استقالته، وفق ما كشف رئيس البرلمان رسلان ستيفانتشوك في رسالة نشرها مساء أمس على فيسبوك، قائلًا إنّ البرلمان “تلقّى خطاب استقالة من سولسكي”.

وجاء في الرسالة: “أطلب منكم قبول استقالتي من منصب وزير السياسة الزراعيّة والغذاء”.

يأتي ذلك في وقت يُشتبه في أنّ سولسكي استولى على أراض مملوكة للدولة بـ”قيمة تبلغ حوالي 6,9 مليون يورو”. كما “حاول الاستيلاء على أراض أخرى”، تبلغ قيمتها نحو 4,5 مليون يورو.

يشار إلى قضايا فساد عدّة ظهرت في أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي في شباط/ فبراير 2022، خصوصًا داخل صفوف الجيش.

بينما كانت روسيا قد ألقت القبض سابقًا، على نائبة وزير الثقافة السابقة أولغا ياريلوفا، ووجهت إليها في نيسان/ أبريل 2023، تهمة اختلاس أكثر من 200 مليون روبل (2.2 مليون دولار)، وهي تخضع حاليًا للمحاكمة وتواجه احتمال الحكم عليها بالسجن لمدة سبع سنوات.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us