احتجاجات الجامعات الأميركيّة تتمدّد.. حراك طلابيّ عالميّ لوقف “حرب غزة”

عرب وعالم 3 أيار, 2024

استأثرت التحركات الطلابية المطالِبة بوقف الحرب في غزة على المشهد الأميركي خلال الأسبوعين الماضيين، بعدما تصاعدت الصدامات بين الطلاب المحتجين والشرطة الأميركية التي تحاول فضّ الاعتصامات، بعد أن نصب المتظاهرون مخيمات في ساحات جامعات عدّة، بينها كولومبيا ونيويورك وتكساس وكاليفورنيا، والتي عمد بعضها إلى تعليق الدراسة، وسط اعتقالات تُنفّذها الشرطة من بين صفوف المحتجّين. في وقت امتدّت أيضًا الاحتجاجات الطلابيّة من داخل الولايات المتحدة إلى دول عدّة، منها اليابان والمكسيك وكندا وفرنسا وسويسرا وبريطانيا وغيرها من الدول الأوروبيّة.

وفي آخر التطورات على هذا الصعيد، طلبت جامعة بنسلفانيا، اليوم الجمعة، دعمًا أكبر في ظلّ تصاعد الاحتجاجات في الحرم الجامعي، بحسب ما أفادت “سي إن إن CNN”.

وفيما أظهرت إحصائيات “إن بي سي نيوز” NBC الأميركية اعتقال أكثر من 2100 شخص على خلفية احتجاجات الجامعات الأميركيّة خلال الأسبوعين الماضيين، فإنّ أبرز مطالب المحتجّين تتمثّل بوقف الحرب في غزة وقطع العلاقات مع إسرائيل والشركات التي تدعمها في البلاد.

هذا ولم تقتصر احتجاجات الجامعة على الولايات المتّحدة، بل تعدّتها إلى دول عدّة تضامنًا مع طلاب الجامعات الأميركية، حيث أقام طلاب جامعة أوتاوا الكندية مخيم اعتصام للمطالبة بوقف الحرب في غزة.

ومن كندا إلى المكسيك، حيث نصب عشرات الطلاب والناشطين المؤيّدين للفلسطينيين في العاصمة مكسيكو، خيامًا أمام “جامعة المكسيك الوطنية المستقلّة”، أكبر جامعة في البلاد.

أمّا في فرنسا، فقد أغلقت جامعة سيانس بو الفرنسية العريقة اليوم الجمعة، فرعها الرئيسي في باريس، بعد احتجاجات طلابية في مبان عدّة في حرم الجامعة.

كما شملت الاحتجاجات في فرنسا، العديد من الجامعات، منها جامعة سيانس بو، وجامعة السوروبون حيث تعرض الطلاب لقمع من قبل الشرطة.

إلى سويسرا، حيث اعتصم حوالي 100 طالب مؤيد للفلسطينيين، الخميس، في ردهة مبنى تابع لجامعة لوزان، مطالبين بمقاطعة أكاديمية للمؤسسات الإسرائيلية ووقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة، حسبما أفادت وكالة أنباء “كيستون-ايه تي اس”.

كذلك أقام طلاب محتجون في جامعتي كامبريدج ومانشستر في بريطانيا، مخيم اعتصام تضامنًا مع غزة.

وفي اليابان أيضًا، التحق طلاب بالحراك العالمي من أجل وقف الحرب في غزة، حيث نظم طلبة جامعة واسيدا مظاهرة في العاصمة طوكيو.

كما انضمت جامعات طوكيو وصوفيا وتاما آرت وكريستان الدولية وهيروشيما في اليابان إلى الحراك الطلابي العالمي، المطالِب بوقف حرب غزة.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us