في أقل من أسبوع… نكبات الأمطار والفيضانات تلاحق عدداً من دول العالم!

عرب وعالم 4 أيار, 2024

شهدت عدد من الدول عبر العالم عواصف خطرة وأعاصير وصفت بـ”المدمرة” وتساقطات مطرية غزيرة أدت إلى فيضانات وذلك في أقل من أسبوع فقط.

فتسببت الأمطار الغزيرة في وفيات وإصابات وخسائر مادية كبيرة، ودفعت السلطات إلى اتخاذ إجراءات طارئة لمساعدة السكان المتضررين وتقليل الأضرار.

وبينما سجلت بعض الدول قتلى وإصابات جراء تلك الفيضانات والأعاصير، سجلت دول أخرى خسائر مادية مهمة ورفعت حالة التأهب وتم اعتمد نظام الدراسة عن بعد.

مقتل العشرات في البرازيل

وكانت قد أعلنت السلطات المحلية في البرازيل، الجمعة، أن أمطارًا غزيرة هطلت في ولاية ريو غراندي دو سول في جنوب البلاد تسببت في مقتل 37 شخصًا، ومن المتوقع أن يرتفع عدد القتلى إذ لا يزال العشرات في عداد المفقودين.

وفي السياق، ذكر الدفاع المدني في ريو غراندي دو سول، أنه لا يزال ما يربو على 70 شخصًا في عداد المفقودين ونزح ما لا يقل عن 23 ألفًا من الولاية المتاخمة لأوروغواي والأرجنتين، والتي تضررت تقريبًا نصف مدنها البالغ عددها 497 مدينة.

وغمرت المياه الشوارع تمامًا ودُمرت طرق وجسور في مدن كثيرة، وتسببت العاصفة أيضًا في حدوث انهيارات أرضية وانهيار جزئي لهيكل سد في محطة صغيرة للطاقة الكهرومائية.

وبحسب السلطات فإن سدا آخر في مدينة بينتو غونكالفيس مُعرض أيضا لخطر الانهيار، وأمرت الأشخاص الذين يقطنون بالقرب منه بإخلاء منازلهم.

وتقع الولاية في نقطة جغرافية تلتقي فيها الأجواء الاستوائية والقطبية، مما خلق نمطا مناخيا يتخلله فترات من الأمطار الغزيرة وأخرى من الجفاف.

ويعتقد علماء محليون أن هذا النمط يفاقمه تغير المناخ.

فيضان  يضرب جزيرة إندونيسية

كما تسببت الفيضانات والانهيارات الأرضية الناجمة عن الأمطار الغزيرة في إندونيسيا في مقتل 14 شخصا في إقليم جنوب سولاويسي بينما تم إجلاء 115 شخصا، بحسب ما ذكرت الوكالة الوطنية للحد من آثار الكوارث اليوم السبت.

وأضافت الوكالة أن الفيضانات التي وقعت في الصباح الباكر في منطقة لووك ريجينسي أثرت على أكثر من 1300 أسرة وألحقت أضرارا بأكثر من 1800 منزل، لكنها أوضحت أن منسوب المياه بدأ ينحسر في بعض المناطق.

وقال ميكسيانوس بيكابيل، رئيس سلطات الإنقاذ المحلي، إن الأمطار الغزيرة التي هطلت على المنطقة منذ يوم الخميس تسببت في انهيار أرضي في منطقة لوو بمقاطعة سولاويسي الجنوبية.

وأثرت الفيضانات التي وصل ارتفاعها إلى 3 أمتار (10 أقدام) على 13 منطقة فرعية حيث غطت المياه والطين المنطقة. وتأثر أكثر من 1000 منزل، وجرف 42 منها من أساساتها.

وتتسبب الأمطار الغزيرة الموسمية في حدوث انهيارات أرضية وفيضانات متكررة في إندونيسيا، وهي سلسلة من 17 ألف جزيرة يعيش فيها ملايين الأشخاص في مناطق جبلية أو في سهول فيضانية خصبة.

تسببت الأمطار الغزيرة التي هطلت في أبريل / نيسان في حدوث انهيارات أرضية ومقتل 20 شخصا في منطقة تانا توراجا بمقاطعة سولاويسي الجنوبية.

أمطار السعودية والإمارات ترفع مستوى التأهب

وفي السعودية أمرت السلطات الأربعاء، بإغلاق المدارس في عدة مناطق في المملكة بعد أن غمرت مياه السيول عددا كبيرا من الطرق، في موجة جديدة من الأمطار الغزيرة التي تضرب منطقة الخليج.

وأصدر المركز الوطني للأرصاد “الإنذار الأحمر” لمنطقة القصيم وعدداً من المناطق الأخرى من بينها المنطقة الشرقية والعاصمة الرياض ومنطقة المدينة المنورة قرب البحر الأحمر في الغرب.

وحذر المركز الحكومي من “أمطار غزيرة تصاحبها رياح شديدة السرعة، وانعدام الرؤية الأفقية، وتساقط البرد، وجريان السيول، وصواعق رعدية” في هذه المناطق.

كما أعلنت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في دولة الإمارات رفع مستوى التأهب وجاهزية المنظومة الوطنية للتعامل مع الحالة الجوية التي ضربت البلاد يومي الخميس والجمعة.

وفي دولة الإمارات، أعلنت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في الدولة، يوم الأربعاء، رفع مستوى التأهب وجاهزية المنظومة الوطنية للتعامل مع الحالة الجوية المتوقعة التي ستشهدها البلاد يومي الخميس والجمعة.

واستعدادًا للتقلبات المرتقبة في حالة الطقس، أوصت وزارة الداخلية بالتنسيق مع الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ بتفعيل نظام الدراسة عن بعد ليومي الخميس والجمعة لجميع المؤسسات التعليمية، مع اتخاذ القرار من قبل السلطات المختصة على المستوى الاتحادي.

 من جهة أخرى، كشفت وزارة الصحة الإماراتية عن وجود إصابات محدودة مرتبطة بتلوث المياه بعد السيول التي شهدتها البلاد في الآونة الأخيرة.

أمطار رعدية وفيضانات في تركيا

بدورها شهدت العاصمة التركية أنقرة، فيضانات تسببت في أضرار مادية في عدد من المناطق.

وغمرت الفيضانات الثلاثاء، عدد من شوارع أنقرة بسبب هطول أمطار رعدية غزيرة وسيول، وسط توقعات بهطول المزيد من الأمطار خلال الساعات المقبلة.

وقد تسببت الفيضانات في تعطيل حركة النقل في عدد من الخطوط وانقطاع التيار الكهربائي، كما توقف مؤقتا مترو أنقرة.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us