حماس توافق على مقترح وقف إطلاق النار.. وإسرائيل تؤكد: سنبدأ عملية رفح

عرب وعالم 6 أيار, 2024

لم يشكّل إعلان حماس الموافقة على المقترح القاضي بوقف إطلاق النار، أيّ رادع لتحييد الحرب على رفح.
وكانت الحركة قد أعلنت، في بيان، أن رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية أبلغ رئيس وزراء قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل موافقة الحركة على مقترحهما بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة.

إلى ذلك، كشف طاهر النونو، القيادي بحركة حماس، عن أن المقترح الذي وافقت عليه الحركة يتضمن وقفا لإطلاق النار وإعادة إعمار غزة وعودة النازحين واتفاقا لتبادل الأسرى.

فيما اوضح نائب رئيس حماس في غزة أن مقترح وقف إطلاق النار عبارة عن اتفاق من 3 مراحل كل منها 42 يوما، مضيفاً أن الوسطاء المصريين تعهدوا بألا تستأنف الحرب في غزة.

في المقابل قلل وزير الأمن الإسرائيلي إيتمار بن غفير، من قرار حماس الموافقة على المقترح المصري القطري لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، مؤكدا أن ذلك لن يوقف العملية العسكرية في رفح.

وقال بن غفير عبر منصة ” إكس”: “تمارين وألاعيب حماس ليس لها سوى إجابة واحدة: الأمر الفوري لاحتلال رفح وزيادة الضغط العسكري حتى هزيمة حماس”.

كما نقلت إذاعة الجيش عن مسؤولين أمنيين قولهما إن “الاستعدادات للعملية العسكرية في رفح مستمرة كما هو مخطط لها ولا تغيير في الاستعدادات للعملية”.

وكان الجيش الإسرائيلي قد شنّ في وقت سابق غارات كثيفة على مناطق في شرق رفح المكتظة بالنازحين.

وأعلن وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، أن إسرائيل مجبرة على بدء عملية في مدينة رفح، جنوب قطاع غزة، بسبب رفض ممثلي حركة “حماس” مقترحات صفقة إطلاق سراح الأسرى المحتجزين في القطاع.

السعودية وأميركا تحذّران
من جهتها أكّدت وزارة الخارجية السعودية في بيان أنّ المملكة حذّرت إسرائيل من مغبة استهداف رفح، ضمن حملتها الدموية الممنهجة، لاقتحام مناطق قطاع غزة وتهجير سكانه.
في حين أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي جو بايدن “أكد على موقفه الواضح” لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتينياهو خلال اتصال بينهما بعدما قللت إسرائيل من أهمية التحذيرات الأميركية وطلبت من الفلسطينيين إخلاء جزء من مدينة رفح في جنوب غزة.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us